* 5972 برج "جوال" في مكة والمدينة والمشاعر و460 نقطة بيع لتوفير شرائح الاتصالات

* 7400 موظف يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الحج

مكة المكرمة - كمال إدريس



أعلنت السلطات السعودية وصول نحو مليون و700 ألف حاج من خارج السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام، ليكتمل بذلك وصول حجاج الخارج.

وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أن "مليوناً و684 ألفاً و929 حاجاً "1.684.629" وصلوا إلى المملكة عبر جميع منافذها البرية والبحرية والجوية، منهم 890 ألفاً ذكوراً، و731 ألفاً من الإناث، في حين سجل حجاج الداخل عدد 233 ألفاً و740 حاجاً.

وبين أن عدد القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية مليونا و584 ألفاً و85 حاجاً، وجاء عدد القادمين عبر المنافذ البرية 84 ألفاً و381 حاجاً، وعبر المنافذ البحرية 16 ألفاً و163 حاجاً.

وأكد اليحيى أنه لم تتم إعادة سوى 7 مخالفين فقط، وبذلك تكون قد سجلت المديرية العامة للجوازات أدنى معدلات من التزوير بفضل تطوير التقنية ممثلة في جهاز "عين الصقر"، الذي تم العمل به قبل سنتين، للتعرف على العلامات الأمنية الخفية بالأشعة السينية والحمراء.

ومن الـ7 الذين تم إعادتهم، تبين وجود اثنين يحملون جوازات لا تخصهم، و5 آخرين يحملون جوازات مزورة.

وأوضح اللواء اليحيى، أنه تم التعامل مع جميع الحجاج الذين أتوا بلا إثبات شخصية أو تصاريح للحج، أو فقدوا جوازاتهم أثناء الرحلة، وذلك بالتعرف على بصمة الأصابع أو بصمة الوجه أو رقم تصريح الحج بالتواصل مع سفارات السعودية بالخارج.

في الوقت ذاته، أظهرت الروزنامة الإحصائية التي تصدرها الهيئة العامة للإحصاء السعودية لحج هذا العام البيانات المتعلقة بخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن، حيث أوضحت الروزنامة الإحصائية للحج أن إجمالي عدد الموظفين الذين يقدمون خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات للحجاج أثناء موسم الحج هذا العام قد بلغ 7411موظفاً يعملون على مدار الساعة لتوفير خدمات اتصالات متطورة وكافية، حيث تشرف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على جميع الخدمات المُقدَّمة لضيوف الرحمن بالتنسيق مع مقدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات المرخص لهم.

وقد بلغ عدد فروع مكاتب الاتصالات في مكة المكرمة في موسم حج هذا العام 69 مكتباً، في حين بلغ إجمالي عدد أبراج الجيل الثاني والثالث والرابع في المسجد الحرام، ومكة المكرمة، ومنى، ومزدلفة، وعرفات، والمدنية المنورة 15972 برجاً لضمان تغطية الاتصال عبر الجوال، وتوسيع تغطية البيانات، إضافة إلى تغطية جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية والطرق والمواقيت بكامل خدمات الاتصالات والإنترنت، وذلك لخدمة ضيوف الرحمن أينما كانوا، وقد بلغت نسبُ الزيادة في أعداد أبراج الجيل الرابع عن العام الماضي كما يلي: في المسجد الحرام 42.90٪، وفي مكة المكرمة 24.40٪، وفي المشاعر المقدسة 106.00٪، وفي المدينة المنورة 24.50٪ بينما بلغت نسبة زيادة سعات شبكة أبراج الجيل الرابع ساعة الذروة لموسم حج هذا العام في المسجد الحرام 80.00٪، وفي مكة المكرمة 84.00٪، وفي المشاعر المقدسة 182.00٪، وفي المدينة المنورة 36.30٪.

وشملت أعمال التطوير لخدمة ضيوف الرحمن زيادةً في عدد المحطات القاعدية "أبراج الاتصال" في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بزيادة بلغت نحو حوالي 3000 برج اتصال عن موسم الحج الماضي، كما عملت الجهات المعنيَّة على تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكية عن طريق تقنية الواي فاي حيث تجاوز عدد نقاط الوصول هذا العام 3000 نقطة وصول.

كما قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في موسم حج هذا العام بإطلاق مبادرة "حج ذكي" على بوابة "سعودي" وذلك لتقديم خدمات رقمية، ووضعت قائمةً بأبرز التطبيقات التفاعلية لتحديد المناسك مباشرة، ومساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر، بالإضافة إلى وضع إرشادات وأدلة تقنية، وتطبيقات صحية، وحصر عدة تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وعلى مستوى الخدمات المقدمة يقوم فرع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمنطقة مكة المكرمة بالتحقق الدوري من مؤشرات الصوت والإنترنت والتأكد من فاعليتها، ومسح النطاق الترددي لشبكات الهاتف المتنقل في منطقة الحرمين الشريفين، ومسح الطرقات السريعة الواصلة بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، للتأكد من جودة خدمات الهاتف المتنقل، ومعالجة أية تداخلات ضارة تؤثر على أداء الشبكة، والسماح باستخدام ترددات لكل مشغل من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة بصفة مؤقتة؛ لزيادة سعات الشبكة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وتتواجد شركات الاتصالات المعتمدة في المملكة العربية السعودية في أكثر من 460 نقطة بيع في نطاق المشاعر المقدمة لتوفير شرائح الاتصال، وشرائح البيانات، وبطاقات شحن الرصيد، إضافةً إلى توفير مراكز الدعم التقني بمختلف اللغات لخدمة ضيوف الرحمن.