صحيفة الرياض

اقتربت السعودية من الوصول للمناعة المجتمعية ضد جائحة كورونا حيث تجاوزت نسبة التطعيمات أمس الثلاثاء 60 % من سكان المملكة.

وبلغ عدد المواطنين والمقيمين الذين تم تطعيمهم أكثر من 21 مليون مواطن ومقيم منهم 11.5 مليون حصلوا على جرعتين فيما تجاوز عدد الجرعات المعطاة 32.4 مليون جرعة.

وكشفت إحصائية جديدة لمستجدات فيروس (كورونا) في المملكة خلال الـ24 ساعة الماضية، تضمنت تسجيل 569 حالة إصابة مؤكدة، وتعافي 704 حالات، فيما بلغ عدد الحالات النشطة 6502 حالة، منها 1295 حالة حرجة.

وبينت الإحصائية أن إجمالي عدد الإصابات في المملكة بلغ 539698 حالة، وبلغ عدد حالات التعافي 524765 حالة. وفيما يخص الوفيات، تم تسجيل 12 حالات وفاة؛ حيث وصل إجمالي عدد حالات الوفاة في المملكة 8431 حالة.

ونصحت وزارة الصحة الجميع بالتواصل مع مركز (937) للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية، والخدمات، ومعرفة مستجدات فيروس (كورونا مؤكدة على أهمية المسارعة للحصول اللقاح وحجز المواعيد المتاحة في كافة مراكز اللقاحات بمناطق المملكة لاستكمال الجرعتين حمايةً من مضاعفات الفيروس.

من جهة أخرى أوضحت هيئة الصحة العامة "وقاية"، أنها تتابع ما تم نشره مؤخراً من المراكز المختصة عالمياً ومحلياً في مجال الصحة العامة فيما يخص متغيرات كوفيد-19، وخصائص وفعالية اللقاحات، وتأثير ذلك في خفض عبء المرض حول العالم.

وبيّنت أنه ثبت أن اللقاحات المعتمدة في المملكة ذات فعالية عالية في الحماية من مرض كوفيد-19 ومضاعفاته، حيث كان الأشخاص المحصنين (الذين تم تطعيمهم بجرعتين) أقل عرضة للإصابة بالعدوى والمضاعفات من التنويم والوفاة لا قدر الله، وتشير البيانات المحلية أن 99% من المنومين في العنايات المركزة هم فئة غير مكتملي التحصين.

وأشارت إلى أنها تابعت أيضاً مستجدات المتحورات، وأثر الجرعة الأولى من اللقاح داخل المملكة على انخفاض المنحنى الوبائي وعدد الحالات وانحسار متحورات (الفا وبيتا)، وكذلك تابعت المستجدات بشأن متحور "دلتا" الذي تم رصده في فحوص التسلسل الجيني بالمملكة مؤخراً، حيث تشير الدراسات إلى أنه أكثر قابلية للانتقال عند مقارنته بالمتغيرات الأخرى، حتى في الأفراد الذين تم تلقيحهم، ولكن العدوى في الأشخاص مكتملي التحصين بجرعتين قد تحدث في نسب صغيرة فقط مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة فقط أو لم يتلقوا اللقاح.

وحثت هيئة الصحة العامة الجميع على أهمية التحصين الكامل وسرعة تلقي الجرعة الثانية من لقاحات كوفيد-19 المعتمدة، لما في ذلك من حماية لهم وتأثير إيجابي على المنحنى الوبائي والحفاظ على المكتسبات الوطنية في التصدي للجائحة، ويسرع بالعودة للحياة الطبيعية بمشيئة الله.