صادقت المحكمة العليا في السعودية، على حكم قضائي بتعويض مواطن بمبلغ 98 ألف ريال، وذلك بعد ثبوت براءته من تهمة حيازة وترويج الحشيش المخدر.

وبحسب صحيفة عكاظ المحلية، فإن المواطن السعودي يدعى ”خلف“ في عمر الأربعين، اشتبهت به السلطات، بمجرد مرافقة شخص متهم بحيازة وترويج المخدرات، فحققت معه وأوقفته 130 يوما.

ولأن ”خلف“ أصابه الضرر من جراء الاتهام دون دليل أو إدانة، علاوة على توقيفه 130 يوما في السجن، فقد قرر إقامة دعوى لطلب التعويض، بعد أن حصل على قرار نهائي بالبراءة.



ونقلت عكاظ عن المحامي السعودي عبدالله العبوش، أن ”نظام الإجراءات الجزائية منح الحق لمن أصابه ضرر برفع دعوى طلب التعويض، وأن تقدير التعويض المادي متروك لسلطة القاضي وفق ما يقدم المدعي من بينة وإثباتات؛ ما يثبت حجم الضرر، ويتم على الأغلب مراعاة ظروف الواقعة وحجم ونوع وماهية الضرر التي تؤخذ بعين الاعتبار في تحديد مبلغ الضرر“.

وحسب الصحيفة، فقد شددت التعليمات على أنه في حال تمت إحالة المتهم إلى المحكمة الجزائية وصدر له حكم نهائي بالبراءة فيكون طلب التعويض من اختصاص المحكمة ذاتها التي أصدرت حكم البراءة.

وأصدرت المحاكم الجزائية في السعودية، أحكاما بتعويض مواطنين عن فترات سجنهم عقب حصولهم على أحكام نهائية بالبراءة من تهم واجهوها وحصلوا في نهاية التقاضي على أحكام بالبراءة تلتها أحكام بالتعويض المالي.