ألقت الجهات الأمنية في المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، القبض على مواطن تباهى من خلال مقطع فيديو بثه، بـ ”إطلاق النار وحيازة مواد مخدرة“.

وتمكنت الجهات الأمنية من تحديد هوية صاحب المقطع، بعد تباهيه بالمواد المخدرة والممنوعات وسلاح ناري، وتبين أنه مواطن في العقد الرابع من العمر.

وبحسب ما أوردته وزارة الداخلية في حسابها في موقع التواصل الاجتماعي ”سناب شات“، قال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، إن الجهات الأمنية تمكنت من تحديد هوية شخص ظهر في مقطع فيديو متداول يتباهى بحيازة مواد مخدرة وممنوعات وسلاح ناري، وإطلاق النار في الهواء، وتوثيق ذلك ونشره“.

وأكد الكريديس أنه ”تم إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وتمت إحالته إلى النيابة العامة“.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في المملكة بتتبع أشخاص يتباهون بعرض مواد مخدرة على مواقع التواصل الاجتماعي وضبطهم، إذ كانت ألقت في آب/ أغسطس الماضي، القبض على مواطن عرض مواد مخدرة في مقطع فيديو.

كما ضبطت الجهات الأمنية، قبل نحو أسبوع، مواطنين بعد ظهور أحدهما متباهيا بمواد مخدرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين قام الآخر بتوثيق ذلك.

وتم إلقاء القبض على مجموعة من الأشخاص في حزيران/ يونيو الماضي، بعد عرضهم مواد مخدرة والتفحيط، واستعراض ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتفرض السعودية عقوبات مشددة على مروجي ومهربي المخدرات تصل إلى الإعدام، ولا يمر عام دون تنفيذ مثل تلك الأحكام على مهربين من مختلف الجنسيات بعد إدانتهم وصدور أحكام قضائية قطعية ضدهم.

ورغم ذلك، تشكل المملكة، أكبر بلدان الخليج العربي وأكثرها تعدادا للسكان، هدفا لتجار المخدرات من عدة دول، والذين يستغلون حدودها الواسعة.

ويعيش في المملكة قرابة 20 مليون مواطن سعودي ونحو 13 مليون وافد أجنبي من مختلف الجنسيات، فيما تمتلك البلاد حدودا برية وبحرية مع مصر والأردن والعراق ودول الخليج العربي واليمن.