قال التحالف العربي في اليمن، الجمعة، إنه دمر 9 مخازن للأسلحة بمعسكر التشريفات بالعاصمة صنعاء، وذلك بعد أن قامت جماعة الحوثي بنقل أسلحة نوعية إلى المعسكر عقب إمهال التحالف للجماعة مدة 6 ساعات لنقل العتاد العسكري من منشأة رياضية مساء الخميس.

وذكر التحالف في بيان أن "العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وفي وقت سابق صباح الجمعة، أعلن التحالف أنه يقوم بتنفيذ عملية في صنعاء استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية، مشيراً إلى أنه راقب عمليات نقل أسلحة وجار تدميرها في صنعاء.



وطالب التحالف في بيان المدنيين بـ"عدم التجمع أو الاقتراب من الموقع المستهدف"، مؤكداً أنه سيفرض على الحوثيين "احترام نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني"، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وكان التحالف أمهل الخميس جماعة الحوثي 6 ساعات ابتداءً من الساعة (20:00) بالتوقيت المحلي، لإخراج أسلحة من ملعب الثورة الرياضي بصنعاء، وإعادة "العين المدني" لحالته الطبيعية.

وأضاف في بيان: "سنسقط الحماية عن الملعب إذا لم ينصاع الحوثيين لأحكام القانون الدولي الإنساني"، لافتاً إلى أن "إسقاط الحماية سيبنى على نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني".

وجاء بيان منح الحوثيون مهلة، بعد ساعات من إعلان التحالف تنفيذ 36 عملية ضد جماعة الحوثي في مأرب خلال الساعات الـ 24 الماضية، مؤكداً أن العمليات أسفرت عن تدمير 28 آلية عسكرية، وخسائر بشرية تجاوزت 310 عناصر من الجماعة المسلحة.

وكان التحالف أعلن في وقت سابق الخميس أيضاً، أنه استهدف معسكراً للأمن المركزي بصنعاء بـ"ضربات موجعة"، مشيراً إلى أن العملية تمثل استجابة فورية بعد تدمير طائرة مسيّرة أطلقتها جماعة الحوثي نحو جازان بالمملكة العربية السعودية.

وأضاف البيان: "دمرنا 7 مخازن للطائرات المسيّرة والأسلحة بالمعسكر"، مشيراً إلى أن "استهداف المدنيين يقابله خيار الضربات الجوية وفي إطار القانون الدولي الإنساني".