سيد حسين القصاب

تعمل وزارة الأشغال على تنفيذ أربعة مشاريع في مختلف القطاعات بالمحافظة الشمالية، ومن هذه المناطق كرزكان والقرية وصدد والجنبية، حيث يسهم أحد هذه المشاريع في تطبيق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، ويسهم الآخر في تعزيز انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق.



وبالنسبة إلى الموقع الأول في كرزكان، فتعمل وزارة الأشغال على التطوير والتجديد الجزئي بمركز الكويت الصحي في كرزكان، بالإضافة إلى أعمال توسعته عن طريق إضافة مبنى مكون من طابقين من الجانب الأمامي للمركز، حيث يتكون المبنى الإضافي من طابقين، ويتكون الطابق الأرضي من المكاتب الإدارية وغرفة الاجتماعات ومكاتب الاستشاريين، ويتكون الطابق الأول من قسم الأسنان إلى جانب كافة الخدمات المصاحبة، إلى جانب جميع الأعمال الخارجية وتنسيق الموقع العام. وبينت الوزارة أن المشروع يعد أحد المشاريع الحكومية الخدمية التي أعادت الوزارة تصميمها لأغراض التطوير والتوسعة، حيث تم مراعاة كافة المتطلبات في تصميم المشروع وفقاً لأعلى المستويات القياسية الهندسية إلى جانب توفير متطلبات ومواصفات الاستدامة والمباني الخضراء وتطبيق سياسة ترشيد استهلاك الطاقة للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

وفي ما يخص الموقع الثاني، فتعمل الوزارة على إنشاء شبكة للصرف الصحي بمجمع 551 في منطقة القرية، حيث يشمل المشروع إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول 1398 متراً، وإنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول 590 متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 95 غرفة تفتيش رئيسية وفرعية، مع إنشاء محطة ضخ وغرفة تجميع مياه الصرف الصحي.

يهدف المشروع إلى خدمة ما يقارب من 63 عقاراً من خلال إنشاء عدد من الخطوط الرئيسية والفرعية وعدد من غرف التفتيش، مع استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم الإنجاز الأعمال فيها. وبالنسبة إلى الموقع الثالث، فتعمل الوزارة على مشروع الصرف الصحي بمجمع 1038 في صدد - المرحلة الثالثة، حيث يسهم المشروع في توفير خدمة الصرف الصحي إلى 108 عقارات، ويشمل إنشاء خطوط صرف صحي رئيسية بطول 1038 متراً وإنشاء خطوط صرف صحي فرعية بطول 771 متراً، كما تشمل أعمال المشروع إنشاء 273 غرف تفتيش رئيسية وفرعية، بالإضافة إلى استكمال جميع الأعمال المطلوبة لرصف الطرق التي سيتم إنجاز الأعمال فيها.

وأخيراً تعمل الوزارة في الموقع الرابع على إنشاء الجسر العلوي للانعطاف يساراً من شارع الجنبية إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، ويأتي هذا المشروع ضمن حزمة من المشاريع الاستراتيجية لتطوير الطرق التي تخدم مدينة سلمان والبديع والجنبية والمناطق المجاورة لتعزيز انسيابية الحركة المرورية على شبكة الطرق، ويعتبر هذا الجسر أحد الحلول التي ستسهم تقليل الازدحامات.

ويهدف المشروع إلى تطوير تقاطع الجسرة ورفع طاقته الاستيعابية ليصل إلى 57 ألف مركبة في اليوم لنقل الحركة المرورية القادمة من شارع الجنبية باتجاه شارع الشيخ عيسى بن سلمان من خلال حركة مرور حرة دون توقف، وذلك لمواكبة التطور العمراني الذي تشهده المنطقة.