تتكون حياة البشر من عادات مختلفة. لسوء الحظ، يمكن أن تصبح العديد من هذه العادات مؤذية للأشخاص الذين يمارسونها. في حين من الصعب أن تعيش حياة مثالية، لكن هناك طرقًا مختلفة للبقاء بصحة جيدة. يورد موقع «ستب تو هيلث» خمسا من العادات اليومية السيئة التي يجب الاحتراز منها:

1- الخمول وقلة الحركة

الخمول من العادات الصحية الخطرة. من المفهوم أن جسمك يحتاج إلى الراحة لاستعادة الطاقة. ومع ذلك، فإن قضاء الكثير من الوقت في السرير أو على الأريكة ليس فكرة جيدة.



تسهم عادةُ الخمول بشكل مباشر في الإصابة بالأمراض المرتبطة بالجهاز العضلي الهيكلي. وتشمل هذه هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

إلى جانب ذلك، فإن قلة الحركة تشكل خطورة على نظام القلب والأوعية الدموية. هذا لأنه يزيد من احتمالية إصابتك بنوبة قلبية.

2- الإجهاد المفرط

من الشائع أن تمر بفترات من التوتر. ردود الفعل هذه شيء يحدث لجميع البشر. ومع ذلك، نحن بحاجة إلى تعلم كيفية التعامل معها. تبدأ المشكلة في الظهور عندما تصبح مفرطة.

يجب تنظيم الإجهاد. على الرغم من أنه يحدث نتيجة عدة ردود فعل فزيولوجية، فإنه ينبغي ألا يصبح عادة، يمكن أن يسبب استمراها: القلق، عدم انتظام دقات القلب، الصداع، المزاجية السيئة، الغضب، والاكتئاب.

3- تجاهل وجبة الإفطار

هذه واحدة من أخطر العادات الصحية. يتجاهل كثير من الناس وجبة الإفطار لإنقاص الوزن. ومع ذلك، فإن القيام بذلك يؤدي في الواقع إلى العكس. يعد عدم تناول وجبة الإفطار من أكثر العادات الضارة التي يمارسها الإنسان. يؤثر نقص العناصر الغذائية الناجم عن صيام الليل وعدم تناول الطعام في الصباح على استجابتك المعرفية. وبالتالي، فإن انخفاض الانتباه وعدم القدرة على إكمال الأنشطة الأكاديمية يزدادان بشكل كبير.

4- العزلة

إن قضاء الوقت بمفردك أمر صحي أحيانا (للتعرف على نفسك والتفكير فيها). على الرغم من ذلك، عندما تكون العزلة هي القاسم المشترك لحياتك، فإن شيئًا ما يبدو غير صحيح.

عندما تصبح العزلة عادة، فإن حالتك النفسية هي الجزء الأكثر تضررًا منك. على المدى الطويل، يمكن أن تظهر أمراض مثل العصبية والقلق والاكتئاب.

5- تجنُّب واقي الشمس

الشمس ليست ودية كما تعتقد. الحصول على تان ليس صحيًا كما يبدو. من الجيد التركيز على الجماليات طالما أنك تفعل ذلك مع الحماية. عندما تتجنب الكريم الواقي من الشمس، فإن بشرتك هي أول عضو يعاني العواقب. وتشمل هذه أشياء مثل الاحمرار والحروق. مع مرور الوقت، ستظهر أيضًا المزيد من النمش والتجاعيد والبقع العمرية.

في الوقت نفسه، لا يمكنك أن تنسى أن هناك أجزاء أخرى من الجسم يمكن أن تتأثر أيضًا بهذه العادة السيئة. على سبيل المثال، يمكن للشمس أن تدمر عينيك.