نعلم جميعاً أن الألياف توفر العديد من الفوائد الصحية، ومع ذلك، في بعض الأحيان إذا كان هناك فائض من هذا المركب في نظامك الغذائي، فقد تكون هناك آثار سلبية. اكتشف ما هي في هذا المقال، وفقاً لـ«step to health»:

ماذا يحدث عندما نأكل الألياف الزائدة؟

يمكن أن يسبب الاستهلاك الزائد للألياف بعض المضاعفات في الجسم، على الرغم من أن استهلاكها يكاد يكون مفيداً دائماً، حيث يعد الاستهلاك اليومي للأطعمة التي توفر الألياف ضرورياً للحفاظ على مستوى عام جيد من الصحة العامة، له تأثير إيجابي مباشر على تنظيم حركات الأمعاء ويمكنه حتى تحسين الحالة المزاجية.



الألياف الزائدة في الحبوب؟

الحبوب هي مصدر كبير للألياف ولكن عند تناولها بكميات زائدة يمكن أن تكون ضارة، فمن من عواقب وجود الكثير من الألياف في نظامك الغذائي انتفاخ البطن والهضم غير الطبيعي، يمكن أن يعني هذا غازات متكررة لدى الأشخاص غير المعتادين عليها، والتي يمكن أن تحدث أيضًا بعد تناول البقول النيئة.

وفقًا لبعض الدراسات العلمية، إذا كان استهلاكك اليومي للألياف أكثر من القيم الطبيعية، بالإضافة إلى الانزعاج المذكور أعلاه، فقد تواجه أيضًا:

1. البراز الناعم والإسهال

2. الجفاف

3. تقلصات عضلية

4. الإمساك بسبب الجفاف

5. تغير في معدل الامتصاص لبعض المعادن

6. تأثير سيء على كيفية امتصاص الجسم لبعض الأدوية

• توصيات لتجنب الإفراط في تناول الألياف

وضع خبراء التغذية بعض القواعد العملية التي يمكن أن تساعدنا على تناول الكمية المناسبة من الألياف. منها:

3 حصص من الخضار يومياً

حصتين من الفاكهة في اليوم، الفاكهة الكاملة أفضل من العصير

6 حصص من الحبوب في اليوم. يمكن أن يكون هذا الخبز أو الحبوب أو المعكرونة أو الأرز طالما أنها من الحبوب الكاملة

4 أو 5 حصص من البقوليات أسبوعياً

نصيحة:

ينصح المتخصصون في بعض الأحيان بتجنب المنتجات عالية الألياف، وتذكر أيضًا أنه لمنع الجفاف، من الضروري شرب كمية كافية من الماء. على أي حال، إذا لم تتوقف المضايقات المرتبطة بتناول الكثير من الألياف ، فتحدث إلى طبيب مختص على الفور.