كشفت منصة "إنستجرام" الاجتماعية لتبادل الصور، تحديث جذري في هويتها البصرية، يشمل إضافة خط جديد للكتابة هو Instagram Sans وتغيير تدرج الألوان.

حاولت المنصة الاجتماعية، المملوكة لشركة "ميتا"، أن تضيف هويتها الخاصة على الخط الذي يكتب به أكثر من مليار مستخدم داخل التطبيق على الصور التي يشاركونها يومياً، وكان التركيز الرئيس في تطوير الخط الجديد على أن ينبع من الفكرة العامة لشعار "إنستجرام"، والذي يعتمد على فكرة المربعات الدائرية، بحسب بيان للشركة.

يتوفر الخط الجديد بـ3 تصميمات، هي التقليدي، والعنوان، والمكثف، ويختار المستخدمون من بينها عند الكتابة على المحتوى الذي يشاركونه على المنصة.

وركزت "إنستجرام" في تطوير الخط الجديد على احترام مختلف الثقافات وطرق كتابة حروف وعناصر اللغات المختلفة، لذلك تعاونت مع 40 فناناً وخبيراً في اللغات على مستوى العالم، يعملون في كتابة الخطوط.

وكانت اللغة العربية من اللغات التي أبرزتها تدوينة "ميتا" بشأن طريقة كتابتها مع الخط الجديد، فالحروف العربية ستظهر بشكل يجمع بين الخطين الكوفي والنسخ.

وركزت المنصة عند تحديث لونها الشهير، على تقديم لمعان وإضاءة افتراضية لطريقة عرض الألوان، بحيث لا يكون التدرج اللوني ثابتاً في مختلف جوانب التطبيق، ولكن يتغير التدرج بحيث يقدم شعوراً مختلفاً للمستخدم مع إضافة بعض العمق البصري لطريقة عرض الألوان المتدرجة.

وأوضحت المنصة أن هويتها البصرية الجديدة لن تصل فوراً لعموم المستخدمين، وإنما ستظهر لفئة محدودة فقط من مستخدميها، بحيث تحصل منهم على ردود فعل أولية على الهوية الجديدة، لأن طريقة كتابة الحروف الإنجليزية غريبة بعض الشيء خاصة حروف X وW وD وB، ما قد يغضب بعض المستخدمين من الخط الجديد، في حال تم تطبيقه بشكل فوري موسع، ويكون المستخدم حينها مجبراً على التكيف.