يعاني ثلثا البشر من صعوبة في النوم كل أسبوع، وتزداد المشكلة سوءا من منتصف العمر فصاعدا. علاوة على ذلك، غالبا ما يكون الأرق مشكلة مستمرة.

وحدد تقرير حديث نشرته الغارديان أبرز أسباب الأرق كالتالي:

1 - الذهاب للحمام

يضطر حوالي %70 من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عاما إلى الاستيقاظ للتبول مرة واحدة على الأقل في الليلة، وغالباً ما يكون سببها تضخم البروستاتا لدى الرجال، والذي يحتاج إلى مراقبة من قبل الطبيب العام.

2 - متلازمة تململ الساق

يعاني ما يصل إلى %10 من البشر من متلازمة تململ الساق، ويزداد انتشارها مع تقدم العمر ومن المرجح أن يصاب بها النساء بمرتين.

3 - الشخير

تقول الجمعية البريطانية إن حوالي ربع الناس يظلون مستيقظين بانتظام نتيجة توقف التنفس أثناء النوم وشخير الشركاء في الغرفة.

4 - اضطراب النوم الحركي

يمكن أن يكون التحليق أثناء نوم المرء مزعجا، وهو ناتج عن حالة تسمى اضطراب السلوك النومي بحركة العين السريعة وقد يكون لها آثار خطيرة، خاصة أنها مشكلة عصبية تنطوي على انهيار في التحكم الطبيعي في العضلات. وبشكل عام، يبدأ هذا في الحدوث فقط عند الأشخاص في أواخر الخمسينيات والستينيات من العمر.

5 - الشيخوخة

مع تقدم العمر، يتميز نظام النوم بتجزئة متزايدة للنوم، لذا يعاني كبار السن من النوم المكسور والأخف إلى حد ما.

6- القلق

العدو الأكبر للنوم.

7- الأدوية المهدئة

من الأفضل تجنب المهدئات مثل الحبوب المنومة والبنزوديازيبينات.

8- غرف نوم مزدحمة

وجد استطلاع أجرته YouGov في مايو أن العديد من البالغين البريطانيين يجدون صعوبة أكبر في النوم بشكل صحيح، منذ أن بدأوا في استخدام غرف نومهم كمكاتب أثناء العمل من المنزل أثناء الوباء.