لا تُستخدم أعواد الثقاب في إشعال النار فقط، فلديها استخدام قد يكون مفاجئا بالنسبة لكثيرين منا؛ فهذه الأعواد الخشبية لديها، بحسب تقرير نشره موقع «فام أكتويال»، العديد من القدرات السحرية بالنسبة للنباتات.

لقد دأب عشاق زراعة أزهار الاوركيد على استخدام قشور الجوز للحفاظ عليها لفترة أطول، بينما يستخدم البعض قشر البيض لتمكين النباتات من الكالسيوم، وأكياس الشاي القديمة لترطيبها، وتعد هذه السلوكيات القديمة فعالة واقتصادية وبينها حيلة استخدام اعواد الثقاب، ترى ما السبب؟

1 - صدُّ البعوض

هل تكافح نباتاتك من أجل أن تنمو، وتظهر عليها علامات المرض، كأن تجف أوراقها أو يستحيل لونها أصفر؟، إن كان الامر كذلك، فيمكن أن يكون السبب هو نوع من البعوض، فهذه الحشرات ذات الجسم الأسود والأرجل الطويلة النحيلة تحب أن تعشّش في أماكن رطبة غنية بالسماد، كما تضع بيضها هناك. وتعايش هذا البعوض مع النباتات لا يخلو من المخاطر، إذ تؤثر اليرقات في جذور النباتات التي تذبل ثم تموت بمرور الوقت.

ولصد البعوض بشكل طبيعي، قم ببساطة بزرع أعواد الثقاب في وعاء النبات الخاص بك، وضع الرأس من ناحية التربة، فهو غني بالفوسفات والبوتاسيوم وطارد شرس لهذه الكائنات الصغيرة. كما ينصح المختصون باستبدال أعواد الثقاب بمجرد زوال الكبريت عن رؤوسها.

2 - تحفيز نمو النباتات

يسهم الفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم الموجود في أعواد الثقاب في تعزيز قوة جذور النباتات، كما تثري هذه المعادن التربة واستخدامها بشكل متواصل، يُغني عن شراء الأسمدة، ويوفر بعض المدخرات كما يطرد الحشرات ويحافظ على نباتاتك.