أعلنت شركة ميتا بلاتفورمس، تسجيل أول انخفاض في إيراداتها ربع السنوية على أساس سنوي منذ طرحها للاكتتاب العام في عام 2012.

والصدمة التاريخية في إيرادات الشركة الأم لمنصات التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام وواتساب، اعتبرها بعض الخبراء إشارة إلى نهاية عصر الصعود المتواصل بالنسبة لفيسبوك التي سجلت ارتفاعا مطردا في إيراداتها منذ طرحها للاكتتاب.

وفي وقت سابق من هذا العام ، فقد تطبيق "فيسبوك" ما يقرب من مليون مستخدم نشط يوميا وهو أول انخفاض في عدد المستخدمين على أساس سنوي، وفقا لموقع أكسيوس الإخباري الأمريكي.



اختفاء بوادر تحسن مستقبلي

في الوقت نفسه لم تشر توقعات الشركة للشهور المقبلة إلى أي تحسن محتمل، في حين قال مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك إن الشركة تعتزم التركيز على رؤية طويلة المدى.

وحققت الشركة إيرادات بقيمة 28.822 مليار دولار في الربع الماضي مقارنة بإيرادات بلغت 29.07 مليار دولار خلال الربع الثاني من عام 2021، بانخفاض بنسبة 1%.

قوة الدولار

وقالت شيرل ساندبرج مديرة التشغيل في ميتا إن قوة الدولار الأمريكي أدى إلى أسعار صرف غير مواتية بالنسبة للإيرادات الخارجية.

وأضافت في مؤتمر مع المحللين عبر الهاتف أنه بدون ارتفاع قيمة الدولار كانت إيرادات الشركة ستزيد خلال الربع الثاني بنسبة 3% سنويا.

وأشار ديف وينر المدير المالي للشركة إلى تباطؤ سوق إعلانات الإنترنت في ظل حالة الغموض الاقتصادي، باعتباره أحد أسباب تراجع إيرادات ميتا.

وتراجع سهم الشركة في تعاملات المساء بنيويورك أمس بنسبة 4.65% عقب نشر النتائج ربع السنوية.

وسجلت ميتا أيضا توقعات ضعيفة لإيرادات الربع الثالث، فبالنسبة للفترة بين تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر ، تتوقع ما بين 26 مليار دولار و 5ر28 مليار دولار، أي أقل ببضعة مليارات من حوالي 30 مليار دولار كان المحللون يتوقعونها.

وأشار مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، في بيان إلى أن الشركة شهدت "مسارا إيجابيا في اتجاهات المشاركة" في الربع الأخير من العام الماضي بفعل منتجات مثل "ريلز" والاستثمارات في الذكاء الاصطناعي.

زوكربيرج يغادر قائمة أغنى 10 مليارديرات

وفقد مارك زوكربيرج "مؤسس فيسبوك" أكثر من نصف ثروته (53.3%) منذ بداية العام الجاري، وذلك تأثرا بتراجع أسهم شركته "ميتا" خلال الشهور الأخيرة سواء لأسباب تتعلق بالشركة، أو ضمن موجة من التراجعات التي ضربت أسواق الأسهم خاصة التكنولوجية منها.

وهبط سهم شركة ميتا المالكة لشركة فيسبوك، على نحو حاد خلال الفترة المنقضية من العام الجاري، وسط انهيار شبه جماعي لشركات التكنولوجيا.

ووفق بيانات متفرقة لسهم ميتا جمعتها "العين الإخبارية"، تراجع السهم 49.7% منذ بداية تعاملات العام الجاري حتى ختام جلسة الجمعة الماضية، أي أنها فقدت نحو نصف قيمتها السوقية.