أطلقت ساعة الطوارئ المناخية بمدينة نيويورك خلال يوليو الجاري لتتنبأ بأن كوكب الأرض يتبقى له 6 سنوات فقط لإنقاذه قبل فوات الأوان.

ونتيجة لذلك، بدأت مجموعة من الدول والمؤسسات الرسمية والخاصة، اتخاذ مواقف فعالة للمساهمة في الحد من التغير المناخي، وتخفيض نسب الانبعاثات الضارة قدر الإمكان.



ووفق مجلة "تايم أوت" المختصة بأخبار السياحة والسفر، أعلن مطار سيخبول بالعاصمة الهولندية امستردام، عن تخفيض عدد الرحلات به لهدف أساسي وواضح هو محاربة التغير المناخي، ليكون أول مطار دولي بارز يتخذ هذا القرار.

ومطار سيخبول، هو مطار أمستردام الرئيسي، ويبعد 20 كم من جنوب غرب العاصمة الهولندية، و سبق أن حصل المطار على تصنيف 4 نجوم في تصنيف سكايتراكس، و يخدم مطار سيخبول أمستردام 6 مدارج، وثلاثة قاعات سفر.

وهذه الخطوة ستكون ذات صدى كبير في عالم الطيران، والمهتمين بمجال الحياد المناخي أيضا، نظرا لأن رحلات الطيران، تسهم بنحو 2% من اجمالي نسبة الانبعاثات الكاربونية الضارة على سطح الكوكب سنويا، وتشكل انبعاثات رحلات الطيران 12% من اجمالي انبعاثات النقل التي يشهدها الكوكب سنويا.

ووفق المجلة، سيدخل قرار مطار سيخبول بتخفيض معدل الرحلات حيز التطبيق بشكل رسمي، بداية من عام 2023 المقبل، بإجمالي معد تخفيض للرحلات يصل لنسبة 10%.