أعلنت حاكمة نيويورك كاثي هوكول، السبت، حالة الطوارئ الناجمة عن الكوارث، بسبب تفشي "جدري القرود".

وتصدرت نيويورك حالات الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة بعد تسجيل 1345 إصابة من أصل 5 آلاف و189، وفقاً لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

وكتبت هوكول على تويتر "أعلن حالة طوارئ لمواجهة الكوارث، لتعزيز جهودنا المستمرة لمواجهة تفشي جدري القرود".



وأضافت أن "أكثر من حالة واحدة من بين كل أربع حالات إصابة بالمرض في الولايات المتحدة موجودة في نيويورك"، مشيرة إلى أن "هذا الأمر التنفيذي يتيح لنا الاستجابة بسرعة أكبر"، ويسمح باتخاذ خطوات إضافية للمساعدة في تلقيح المزيد من سكان الولاية.

وجاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان مفوض الصحة في ولاية نيويورك أن جدري القرود "تهديد وشيك للصحة العامة".

ويمكن أن تحدث الإصابة بالمرض عبر ملامسة البثور الجلدية التي يسببها الفيروس، وكذلك من خلال سوائل الجسم ورذاذ الجهاز التنفسي والأسرَّة الملوثة.

ومنذ أوائل مايو الماضي، بدأ الإبلاغ عن زيادة في الإصابات بالمرض خارج دول غرب ووسط إفريقيا حيث كان متفشياً منذ فترة طويلة.

أول وفاة في أوروبا

تجاوزت الإصابات المؤكدة بمرض "جدري القرود" 20 ألفاً و300 حالة في نحو 78 دولة، في حين سجلت إسبانيا، الجمعة، أول حالة وفاة مرتبطة بـالفيروس في أوروبا.

وتُعد حالة الوفاة بالفيروس في إسبانيا هي الثانية خارج إفريقيا ضمن حالة التفشي الحالية، بعد إبلاغ البرازيل، الجمعة، عن أول حالة وفاة مرتبطة بمرض جدري القرود بعيداً عن القارة الإفريقية.

وقالت وزارة الصحة الإسبانية في أحدث تقرير لها إنه تم تأكيد 4 آلاف و298 حالة إصابة بالفيروس في البلاد. وأضافت أنه من بين 3 آلاف و750 مريضاً لديها معلومات عنهم، تم نقل 120 إلى المستشفى، أي ما يمثل 3.2%، في حين توفي شخص واحد. ولم تقدم الوزارة مزيداً من التفاصيل.

ورأى رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مؤتمر صحافي، الأربعاء، أن أفضل طريقة للوقاية من الفيروس هي "خفض مخاطر التعرّض" له، موضحاً أن أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القرود من 78 دولة كان 70% منها في أوروبا، و25% في الأميركيتين.