تكتسب الباشن فروت شعبية واسعة، بخاصة لدى الأشخاص المهتمين بالصحة. وذلك، بسبب فوائدها الكثيرة، حيث أنّها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمركبات النباتية.

ما هي الباشن فروت؟

تأتي الباشن فروت من زهرة الباشن التي تنمو في المناطق الاستوائية أو شبه الاستوائية. تتميّز هذه الفاكهة بمظهرها الصلب من الخارج والطري من الداخل المليء بالبذور، وتتمتّع برائحة جميلة تستخدم في منتجات الشموع والاستحمام.



تتواجد هذه الفاكهة بأنواع متعدّدة تصل إلى 500 نوع وأحجام مختلفة، أهمّها الصنف الأرجواني والأصفر. فالأرجواني يتميّز بشكله الصغير المستدير أو البيضاوي ذو الجلد الأرجواني. أمّا الأصفر، فيمتلك شكلاً مستديراً أيضاً أو بيضاوياً وجلداً أصفراً، لكن بحجم أكبر بقليل من الأرجواني.

تُزرع الباشن فروت في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن العثور عليها في آسيا وأوروبا وأستراليا وأميركا الجنوبية والشمالية. يستمد اسمها من الكهنة الذين اعتقدوا في العام 1550، أنّ بعض أجزائها ترمز إلى آلام السيد المسيح ومعاناته.

ما هي الفيتامينات الموجودة في الباشن فروت؟

تعتبر الباشن فروت مصدراً جيداً للألياف، وأيضاً فيتامين (ج)، وفيتامين (أ). كذلك هي غنية بالمركبات النباتية، بما في ذلك الكاروتينات والبوليفينول. في هذا السياق، وجدت إحدى الدراسات أنّ هذه الفاكهة كانت أغنى في البوليفينول من عدة فواكه استوائية أخرى، بما في ذلك البابايا والليتشي والمانجو والأناناس.

كما أكّدت قاعدة بيانات المغذيات الوطنية لوزارة الزراعة الأميركية أنّها تحتوي بالإضافة إلى فيتاميني (أ) و(ج)، الريبوفلافين، النياسين الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، النحاس، الألياف والبروتين. ويذكر البعض أهمية تزامن الحديد مع فيتامين (ج)، فالأخير يعزّز امتصاص الجسم للحديد الذي عادة لا يأخذه الجسم من النباتات.

ما هي فوائد فاكهة الباشن فروت؟

الباشن فروت غنية بمضادات الأكسدة

فوائد فاكهة الباشن فروت تتجلّى في احتوائها على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، بما في ذلك فيتامين (ج) وبيتا كاروتين والبوليفينول. فالأخير يقلّل من خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة أو الأمراض مثل مرض القلب.

أمّا فيتامين (ج) فيساعد الجسم على صنع الأوعية الدموية والغضاريف والعضلات والكولاجين، مما يجعله يتمتّع ببشرة شابة. كما أنّه يحمي خلايا الجسم من التلف، يقلّل فرص الإصابة بنزلات البرد وأنواع معينة من السرطان.

وأخيراً، يحوّل الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين (أ) الضروري للحفاظ على البصر، فضلاً عن دور بيتا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك البروستاتا والقولون والمعدة والثدي.

بشكل عام، تعمل مضادات الأكسدة على تحسين تدفق الدم تحديداً إلى الدماغ والجهاز العصبي. كما أنّها تقلل من الإجهاد الخلوي والالتهابات اللذين يرتبطان بأمراض مثل القلب ومرض الزهايمر.

الباشن فروت يحسن حساسية الأنسولين

كذلك يربط البعض الباشن فروت بقدرتها على تحسين حساسية الأنسولين لدى البالغين ذوي الوزن الزائد، بفضل احتوائه على بيسيتانول(نوع من البوليفينول) والذي يُظهر أيضاً بحسب دراسات حديثة خصائص مضادة للالتهابات والسرطان. في غضون ذلك، أظهرت دراسة عشوائية عام 2017 أنّ البيسيتانول يتمتّع بآثار جيدة لناحية استقلاب الجلوكوز، بما في ذلك حساسية الأنسولين عند تناوله لمدة 8 أسابيع مقارنة مع العلاج الوهمي.

الباشن فروت يقي من مشاكل الجهاز الهضمي

تتركّز في الباشن فروت الكثير من الألياف الغذائية، حوالى 2 غرام، مقارنة مع الفواكه الصغيرة الأخرى. هذه الألياف تُساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء ومنع الإمساك من جهة. من جهة أخرى، ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل القلب والسكري والسمنة.

الباشن فروت مناسبة لمرضى السكري

تعرف هذه الفاكهة الاستوائية بأنّها ذات قيمة منخفضة لمؤشر نسبة السكر في الدم مما يعني أنّها لا تسبّب زيادة حادة في نسبته في الدم بعد تناولها مباشرة. إذاً، فهذا الخيار قد يكون خياراً مناسباً لمرضى السكري.

كما وجدت دراسة نُشرت في مجلة الطب التكميلي والبديل القائم على الأدلة، أنّ الصنف الأرجواني قلّل من عوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية مثل ضغط الدم الانقباضي جلوكوز الدم الصائم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

الباشن فروت تقلل من أعراض الربو

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الباشن فروت على التخفيف من أعراض الربو، كالصفير وضيق التنفس والسعال. وقد أثبتت دراسة نُشرت في Nutrition Research تأثيراً مكمّل قشر الفاكهة على انخفاض هذه الأعراض لمدة 4 أسابيع.

الباشن فروت غنية بالبوتاسيوم

إذا كنت تعاني من نقص البوتاسيوم في الجسم، فيمكنك تناول حصة واحدة يومياً لأنّها ستلبي ربع احتياجاتك منه. هذا المعدن يعمل وفقاً للدكتور روبرت دبريس كموسّع للأوعية الدموية ومزيل للكوليسترول الزائد منه ومعزّز تدفق الدم، مما يقلل من الضغط على القلب ويزيد من صحته والأوعية الدموية.

الباشن فروت يحافظ على صحة الكلى

الباشن فروت غنية بالمغذيات، كالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وحمض الفوليك. هذه الخاصية تُساعد في الحفاظ على صحة الكلى.

الباشن فروت يساعد على النوم

تساعد الباشن فروت على التخفيف من الأرق والقلق العصبي، بفضل المركب الكيميائي القلويد الذي يعمل كمسكن. وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ المغنيسيوم (إحدى المعادن التي تحتوي عليها هذه الفاكهة) تساعد الناس في إدارة مستويات القلق لديهم. لكن، نحتاج إلى المزيد من الدراسات لتحديد العلاقة بين هذه الفاكهة والقلق.

الباشن فروت يقوي العظام

المعادن الموجودة في هذه الثمرة تساهم في زيادة كثافة معادن العظام وبالتالي قوّتها. بالإضافة إلى ذلك، فهي تلعب دوراً أساسياً في إنشاء مادة عظمية إضافية، تقوية المادة العظمية الموجودة وتسريع عملية الترميم. هذه العوامل مجتمعة تُساهم في التخفيف من أعراض هشاشة العظام، وما يرتبط بها من ألم والتهاب.

وتبيّن أنّ قشر الفاكهة الأرجواني أدّى إلى التخفيف من ألم وتيبس المفاصل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الركبة مقارنة مع أولئك الذين لم يتناولوا المكمل.

أضرار الباشن فروت

في الواقع، تعتبر فاكهة الباشن فروت آمنة للناس إلّا أنّ بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالحساسية تجاه هذه الفاكهة. يعود ذلك، إلى أنّ البروتينات الموجودة فيها مماثلة لبنية بروتينات اللاتكس. لذلك، يجب على هؤلاء الأشخاص توخي الحذر عند تناول فاكهة الباشن.

لكن، على عكس ذلك لا يعتبر جلد الفاكهة الأرجواني آمناً لأنّه يحتوي على مواد كيميائية تسمّى الجليكوسيدات السيانوجينية. هذه المواد قد تتحد مع الإنزيمات لتشكّل السيانيد السام.

كيف تأكل الباشن فروت؟

ابحث عن الباشن فروت ذات الجلد السميك الطري بعض الشيء والثقيلة نوعاً ما عند حملها مقارنة مع حجمها لأنّها في هذه الحالة تحتوي على الكثير من اللب اللذيذ. تأكّد أيضاً من عدم وجود بقع بنية كبيرة على القشرة أو تغيّر في اللون، على سبيل المثال الفاكهة الخضراء غير ناضجة. كذلك، من المهم شمّ رائحتها لأنّ تلك التي لا تصدر أي عبير من الممكن أن تكون غير ناضجة.

اغسلها جيّداً قبل البدء باستخدامها لإزالة المبيدات الكيميائية والبكتيريا لأنّك إذا لم تغسلها فقد تشق هذه المواد طريقها إلى اللب ومن ثمّ إلى فمك عند قطعها. بعد ذلك، ستجد أنّ الخيارات أمامك متاحة للاستمتاع حقّاً بهذه الفاكهة، ومن بينها:

يمكنك تناول الفاكهة نيئة مع القليل من الكريمة والسكر من خلال تقطيعها إلى نصفين عبر سكين مسنّن.

يمكنك تصفية البذور وغلي العصير ثمّ استخدامها لتذوق الحلويات.

يمكنك شرب عصير الباشن فروت وحده أو إضافته إلى عصير آخر.

يمكنك مزج عصير الباشن مع الحليب.

عصير الباشن فروت

مكونات عصير الباشن فروت

5 حبات من الباشن فروت الناضجة أو كوبان (470 مل) من عصير فاكهة الباشن.

6 أكواب (1400 مل) من الماء

1 كوب (225 غرام) من السكر

عسل حسب الذوق (اختياري)

طريقة عمل عصير الباشن فروت

في البداية، انقع ثمار الفاكهة جيّداً بالماء مدة دقيقة إلى دقيقتين بهدف إزالة الأوساخ والحشرات الصغيرة لأنّها تشتهر بالاحتفاظ بهم. بعد ذلك، استخدم أصبعك لفركها جيّداً بالماء الجاري.

جفّف الفاكهة وابدأ بتقطيعها إلى نصفين من خلال سكين مسنونة، مع الانتباه إلى استخدام لوح تقطيع أو طبق كبير مصممين لعدم إهدار السائل.

قم بإزالة اللب والبذور من خلال ملعقة ثمّ ضعهم في الخلاط. غطّي الخلاط وشغّله على سرعة منخفضة مدة 30 ثانية بهدف فصل اللب عن البذور.

أخرج العصير من الخلاط وانقله إلى مصفاة مثقوبة أو منخل، ومن ثمّ اخلط كوبين من العصير مع 6 من الماء وكوب من السّكر. يمكنك اعتماد درجة التحلية التي تناسب ذوقك.

استمر في تقليب خليط عصير الباشن فروت حتّى يذوب تماماً ثم انقله إلى الإبريق لتقديمه مع بعض العسل.

زراعة الباشن فروت

تزرع نبتة الباشن فروت في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة. تحتاج جذور هذه الفاكهة إلى مساحة واسعة، حيث يمكنها التسلق والانتشار. ستأخذ الشجرة ما بين 12 إلى 18 شهراً حتّى تبدأ الشجرة في إنتاج الثمرة.

ابدأ الزراعة في فصل الربيع، حيث تكون الحرارة والتربة دافئتين تقريباً. فضلاً عن الحرارة، فهي تحتاج إلى تربة تحتوي على الكثير من المواد العضوية، حيث يمكنك لهذا الغرض خلط التربة بالسماد الذي يحسّن قوامها وقيمتها الغذائية. كذلك تأكّد من وصول الشمس إلى الفاكهة وخلو المكان من الأعشاب الضارة. كما يجب الإشارة إلى أنّ هذه الشجرة تحتاج إلى الكثير من الماء.

المرحلة الأولى من زراعة الباشن فروت

ابحث في المتاجر عن بذور الباشن فروت المحصودة حديثاً لأنّ القديمة قد تستغرق شهوراً لتنبت. يمكنك قبل البدء في زراعة البذرة، التوجّه نحو المتجر لشراء الفاكهة الناضجة وبعدها قم بفتح وتجميع 6 بذور على الأقل.

بعد استخراج العصير من البذور، قم بغسل البذور جيّداً بالماء واتركها تجف لمدة 3 إلى 4 أيام قبل غسلها مرة ثانية وتجفيفها في الظل.

إذا زرعت البذور على الفور، فيجب أن تنبت في غضون 10 إلى 20 يوماً. أمّا إذا كنت بحاجة إلى تخزين البذور، فضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق في الثلاجة لمدة تصل إلى 6 أشهر.

المرحلة الثانية من زراعة الباشن فروت

في هذه المرحلة، قم بزرع بذور الباشن فروت في وعاء مخصّص للزراعة لا تزيد مساحته عن 3 قدم مربع. املأ هذا الوعاء ب 10 سم من خليط متساو يتألف من السماد والتربة السطحية والرمال الخشنة.

احفر ثقوباً صغيرة في التربة، مع الحفاظ على مسافة 5.1 سم بين الواحد والآخر من أجل منع الرطوبة. يمكنك الآن وضع البذور داخل الثقوب ومن ثمّ تغطيتها بطبقة رقيقة جداً.

بلّل التربة على الفور، لكن لا تغمرها. بعد ذلك، حافظ على الري المستمر بين الحين والآخر حين يجف سطح التربة.

المرحلة الثالثة من زراعة الباشن فروت

انتظر حتّى تنبت البذور ومن ثمّ انقل الشتلات إلى حفر كبيرة في حديقتك، مع الانتباه الجيّد للجذور. يجب أن يكون عرض كل ثقب ضعف عرض نباتك الحالي والعمق بنفس عمق الوعاء التي تقع فيها الشتلات حالياً. في الوقت نفسه، اصنع تربة مناسبة للباشن فروت تشبه المهاد وتحتوي على السماد والنشارة العضوية.

قم بتغطية الجذور بشكل صحيح، اضغط بقوة من الأعلى واروِ الجزء العلوي من الأرض. كذلك استخدم الأسمدة والري المنتظم (مرة واحدة على الأقل في الأسبوع) لأنّ ثمار الباشن فروت نهمة وتحتاج إلى تغذية كبيرة. كما حاول تقليم هذه الشجرة حسب الحاجة لأنّه سيساعدها على النمو واقطع الأجزاء الضعيفة منها. بالإضافة إلى ذلك، قدّم الدعم اللازم للتعريشة عندما تبدأ بالتمدّد من خلال ربط القاعدة بشكل بسيط كي لا تخنق النبتة.

في حين أن النحل مفيد في التلقيح، يمكنك أيضاً المساعدة. استخدم فرشاة صغيرة لجمع حبوب اللقاح من أزهار الذكور ثمّ ادهنها على الزهور الأنثوية.

أسئلة شائعة

ما هي نكهة الباشن فروت؟

عند تناول الباشن فروت ستتذوق طعماً لاذعاً حلواً يملؤك بالانتعاش.

هل حبوب البانش فروت تأكل؟

نعم يمكنك تناول حبوب الباشن فروت، فهي آمنة بشكل عام.

الباشن فروت فاكهة استوائية منعشة يمكنك اعتمادها في نظامك الغذائي اليومي بخيارات ووصفات متعددة. هذه الفاكهة فضلاً عن طعمها اللذيذ، تمنحك العديد من الفوائد الغذائية بفضل مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الموجودة فيها.