أعلنت شركة "بيتزا دمينوز" الأميركية إغلاق آخر فروعها في السوق الإيطالية بعد أن كانت قد باشرت أعمالها هناك قبل سبعة أعوام، وفقا لما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الثلاثاء.

ونشرت وكالة بلومبيرغ وثائق المحكمة تظهر أن امتياز شركة دومينوز في إيطاليا قد "طلبت الحماية من الدائنين" في وقت سابق من هذا العام "بعد نفاد السيولة والتخلف عن التزامات الديون".



وقالت بلومبيرغ إن الشركة لديها ديون بقيمة 10.6 مليون يورو (10.8 مليون دولار) بنهاية 2020.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فقد أنهى الإغلاق مشروعًا تجاريًا طموحًا كان يهدف إلى إثارة إعجاب الإيطاليين الذين يتطلعون إلى تجربة شيء جديد، مثل بيتزا برجر بالجبن، أو بيتزا الأناناس، أو بيتزا دجاج باربيكيو.

وكانت Domino’s Pizza Italia قد افتتحت منفذ لها في ميلانو في عام 2015، خلال اتفاقية امتياز مع "إي بيتزا إس بي إيه"، وكانت تخطط للتميز من خلال توفير خدمة توصيل محلية منظمة إلى جانب إدخال إضافات أميركية الطابع على البيتزا مثل الأناناس.

وواجه توسع دومينوز بيتزا الطموح مشكلات، حيث وسعت مطاعم البيتزا التقليدية نطاق التوصيل، أو وقعت صفقات مع طرف ثالث لتقديم هذه الخدمة، مثل "دليفرو بي إل سي" أو "جاست إيت" لتوصيل منتجاتهم إلى منازل الزبائن خلال منع تناول الطعام في الخارج بسبب قيود مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكان محامو شركة ""إي بيتزا إس بي إيه" قد أوضحوا في مايو الماضي أن شركتهم متفائلة بدخول "دومينوز" السوق الإيطالية التي تعد "ثاني أكبر سوق في العالم" لمن يتناولون البيتزا بعد الولايات المتحدة.

وفي ذلك الوقت أيضًا ، لم يكن لدى إيطاليا نموذج منظم واسع النطاق للتوصيل للمنازل مثل نموذج "دومينوز بيتزا".

وقبل عامين فقط، نقلت تقارير إعلامية عن خطط الشركة الإيطالية لافتتاح 850 متجرًا على مدار العقد المقبل، بهدف الحصول على حصة 2 في المائة من سوق البيتزا المحلية.

وكان المدير التنفيذي السابق لشركة دومينوز، باتريك دويل، مترددا في فتح متاجر في إيطاليا، قائلا إن التوسع في عاصمة البيتزا في العالم مخاطرة كبيرة، حسبما نقلت "وول ستريت جورنال". و

راهنت على أنها تستطيع تحقيق ربح معقول نظرا للإقبال الشديد على استهلاك البيتزا في البلاد، لكن الخطة لم تنجح، ثم أدى الركود المصاحب لكوفيد -19 إلى إفلاس فروع الشركة.