العين الاخبارية

كشفت إحصائية أن غالبية الشباب في ألمانيا الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما (51%) يعيشون على نفقة والديهم أو ذويهم.

وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في مدينة فيسبادن، الخميس، بمناسبة يوم الشباب العالمي الذي يوافق 12 أغسطس/ آب، أن نسبة الشباب الذين اعتمدوا على أنفسهم لكسب قوت يومهم، وعاشوا على ما يكسبونه من عملهم، وصلت إلى 38% العام الماضي.

وكانت هذه النسب معكوسة قبل 30 عاما، حيث كانت نسبة الشباب الذين يعيشون على ما يكسبونه من عملهم تبلغ 52% بينما كانت نسبة الشباب الذين يعتمدون في العيش على نفقات ذويهم تبلغ 40%.

وأظهرت الإحصائية أن شابا من كل عشرة (10.4%) كان يحصل على دخله الرئيسي في العام الماضي من الإعانات العامة، والكثير من أفراد هذه الفئة ليس لديه تدريب مهني أو وظيفة. وعادت نسبة هؤلاء إلى الارتفاع خلال أزمة كورونا حيث وصلت إلى 7.5% بعدما تراجعت في عام 2019 إلى أقل مستوى لها منذ عشرة أعوام ووصلت إلى 5.7%.

وعلى صعيد المقارنة الأوروبية، أوضحت الإحصائية أن فرص الشباب في سوق العمل الألماني جيدة بشكل أعلى من المتوسط، إذ وصلت نسبة البطالة بين فئة الشباب بين 15 و24 عاما إلى 6.9% فقط في ألمانيا خلال العام الماضي، فيما وصلت هذه النسبة في الاتحاد الأوروبي إلى 16.6%.

غير أن 29.2% من الشباب في ألمانيا يعملون في إطار علاقات تعاقدية غير نمطية ومن ذلك العمل بدوام جزئي أو في وظائف مؤقتة أو في أعمال هامشية.