العين الاخبارية

بينما ينتظر العالم المؤتمر السنوي الذي تعقده شركة "أبل" للإعلان عن أحدث إصداراتها، قد يتبادر إلى أذهان البعض تساؤلات حول الهواتف التي يستخدمها قادة العالم، وما إذا كان جميعهم يفضلون شراء هواتف "آيفون"، التي يحرص كثيرون على اقتناء أحدثها.

وفي وقت سابق أعد موقع "فيرديكت" البريطاني المتخصص في التكنولوجيا تقريرًا حول قادة سابقين وحاليين، وأنواع الهواتف التي يستخدمونها.

ليز تراس

وذكر الموقع البريطاني أنه عندما وصلت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي إلى داونينج ستريت، كانت تستخدم هاتف "بلاك بيري"، وكانت تقاوم محاولات داخل "رقم 10" للتخلي عنه والترقية إلى استخدام "آيفون".

وشهدت الفترة من عام 2007 إلى 2011، ذروة استخدام هواتف "بلاك بيري"، وكانت ماي بين نادي مستخدمي الهاتف، حتى رضخت لضغوط التحول إلى آيفون.

وبسبب حرصها على عدم ظهور هاتفها الشخصي في الخرجات الإعلامية، لا يعرف ما هو نوع الهاتف الذي تستخدمه رئيس الوزراء الجديدة ليز تراس، التي تستعمل كثيرا الهاتف الثابت في اتصالاتها الرسمية.

دونالد ترامب

طبقًا لـ"فيرديكت"، كان من السهل معرفة التغريدات التي يكتبها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وتلك التي يكتبها فريق العلاقات العامة الخاصة، من الأخطاء الإملائية.

وقبل تنصيبه، كانت تظهر تغريدات ترامب الخاصة، التي كان يكتبها من هاتفه "سامسونج جالاكسي" القديم، بتصنيف "عبر تويتر أندرويد". وبالرغم من تهديده بمقاطعة أبل خلال حملته الانتخابية، اضطر ترامب إلى التغيير إلى "آيفون" لأغراض أمنية عند وصوله إلى المكتب البيضاوي.

كيم جونج أون – "إتش تي سي"

ستعتقد أن رجلا تبلغ ثروته نحو خمسة مليارات دولار يستخدم هاتفا لائقا، لكنّ هناك سببا جيدا لاستخدام زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون هاتفا قديما.

منع دخول السلع الكمالية كوريا الشمالية منذ عام 2006، لذا فإن هاتف آيفون مصنوع من الذهب الخالص ليس محل نقاش حتى توافق الدولة المارقة على التخلي عن الأسلحة النووية.

ومع ذلك، وطبقًا لتقارير سابقة من كوريا الجنوبية، يصر كيم على أن استخدام هاتف آيفون أو سامسونج قد يؤدي إلى "أعباء إضافية". وبدلًا من ذلك، كان كيم جونج أون يعتمد على هاتف "إتش تي سي" قديم، كما ظهر في صور له نشرت عام 2013.

ومنذ ذلك الحين طورت كوريا الشمالية هاتف أندرويد خاصا بها، لكن لم تكن هناك أنباء بخصوص تحديث الزعيم لهاتفه.

فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عدد لا يحصى من المرات قال إنه بالكاد يستخدم الإنترنت (الذي وصفه في وقت سابق بـ"مشروع خاص لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية") ولا يملك هاتفا ذكيا.

وقال بوتين أمام بعض تلاميذ المدرسة عام 2017: "شخصيا لا أستخدم هذا [الإنترنت] عمليا. يوم عملي الشاق ينتهي في وقت متأخر جدا، لست مهتما (باستخدام) إنستجرام."

ومع ذلك، وطبقًا لتقرير سابق نشرته صحيفة "تلجراف" البريطانية، لا يفتقر بوتين للكفاءة التكنولوجية كما يدعي، مشيرة إلى أن صورا التقطت له في وقت سابق أثناء استخدامه هاتف "إم تي إس جلوناس 945" الذي طورته روسيا.

إيمانويل ماكرون

أصبح إيمانويل ماكرون أصغر رئيس لفرنسا في التاريخ عندما تولى المنصب عام 2017. وعندما التقطت صورته الشخصية الرسمية ذاك العام، ظهر بها علمان، وساعة، وثلاثة كتب، وهاتفان من نوع آيفون حوله.

رجب طيب أردوغان

ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الانقلاب العسكري الفاشل 2016، وهو يستخدم تطبيق FaceTime على هاتف آيفون لإيصال رسالة إلى الشعب التركي، لإحباط محاولة الانقلاب.

وتم رصده مرارًا وتكرارًا وهو يستخدم أجهزة آيفون، لكنه دعا أيضًا إلى مقاطعة الإلكترونيات الأمريكية بما في ذلك آيفون بعد خلافات مع الأمريكيين، وفق موقع "mobile-tips" التقني.

ناريندرا مودي

تربط الهند علاقة جيدة مع أبل، الشركة التي صنعت هاتف آيفون إس إي في بنجالور حتى مارس/آذار عام 2018.

وحفاظا على ما يبدو على استمرار العلاقة الطيبة، يؤدي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دوره بالإعلان عن علامة أبل التجارية. والتقطت صورً له يستخدم مجموعة من هواتف آيفون، على مدار السنوات وخلال الصور التي يلتقطها مع أصدقائه ومحبيه.