قدم رئيس قسم حوسبة الجيل القادم والمشرف العام على مركز تقنية المعلومات بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور عادل بوحوله، محاضرة بعنوان "أكثر من ربع قرن من التعاون العلمي المثمر مع اليابان" خلال الندوة الإفريقية اليابانية حول المجتمع والعلوم والتكنولوجيا التي انعقدت مؤخراً في تونس في إطار ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا.

وبيّن الأستاذ الدكتور عادل بوحوله أن التعاون مع الجامعات اليابانية والغربية بدأ في سنة 1996، عندما كان باحثاً زائراً في معهد ستانفورد الدولي للأبحاث في كاليفورنيا، حيث عرض عليه أن يكون مستشاراً لمشروع بحث دولي يشرف عليه معهد ميتسوبيشي للأبحاث بطوكيو باليابان ويشارك فيه كل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى اليابان. وفي هذا الإطار قام بزيارات عديدة إلى معهد ميتسوبيشي للأبحاث بطوكيو وقدم العديد من المحاضرات في كل من سايتاما، وكانازاوا ونومازو.

وشارك الأستاذ الدكتور بوحولة في تأسيس الملتقى التونسي الياباني حول العلوم والتكنولوجيا والمجتمع سنة 2000 وترأّس النسخة الثانية من هذا الملتقى كما شارك في عدة نسخ من هذا الملتقى الذي يستمر حتى يومنا هذا.



ومنذ سنة 2007 يقوم الأستاذ بوحولة بتنظيم منتدى علمي دولي بالتعاون مع جامعة تسوكوبا اليابانية حول "استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والأساليب الشكلية لتحقيق مزيد من السلامة والنجاعة للمنظومات الحسّاسة" والنسخة الأخيرة من هذا الملتقى وقع تنظيمها خلال شهر سبتمبر 2021 بمشاركة أربعة عشر دولة والعديد من الجامعات الدولية العريقة، ومنها جامعات من الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وكندا، واليابان. ويمثّل موضوع هذا المنتدى أحد مواضيع الساعة بالنظر إلى الأضرار الفادحة التي يمكن أن تنتج عن وجود أخطاء أو ثغرات في المنظومات المعلوماتية لعدد من المجالات الحيويّة الحساسة، على غرار الطيران والبنوك والصّحّة. ويتم نشر أهم الأبحاث العلمية المقدّمة في هذا المنتدى في إحدى أبرز الدوريات العلميّة العالميّة المفهرسة. وسيقع تنظيم النسخة القادمة من هذا المنتدى العلمي الدولي في البحرين.

وفي ختام محاضرته أوصى بضرورة إقامة شراكات متكافئة ورابحة لجميع الأطراف مع مراكز البحوث والمؤسسات اليابانية ﻓﻲ العديد من اﻟﻣﺟﺎﻻت اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺔ الدقيقة والواعدة خاصة وأن إفريقيا تزخر بالكفاءات المتميزة في جميع المجالات العلمية إضافة إلى أنها تمتلك مخزوناً هائلاً من المعادن ومصادر الطاقة.

يشار إلى الأستاذ الدكتور عادل بوحولة عادل بوحولة يعمل أستاذاً زائر بجامعة تسوكوبا باليابان منذ سنة 2007 حيث يقدّم دروساً مكثفة حول الأمن السيبراني والأساليب الشكلية. كما قام بالإشراف على أبحاث العديد من الطلبة اليابانيين الذين زاروا تونس للقيام بأبحاث علمية حول استعمال تقنيات الأساليب الشكلية في مجال الأمن السيبراني وقد تم نشر هذه الأبحاث في أهم الملتقيات والنشريات العلمية الدولية.

كما ترأس مشروعًا بحثيًا لتطوير منصة للرعاية الصحية عن بُعد بالتعاون مع جامعة أيزو وقدّم العديد من المحاضرات في ندوة تسوكوبا لعلوم البرمجيات وفي جامعة واسيدا في طوكيو وكذلك خلال ورشات العمل اليابانية التونسية حول المعلوماتية التي انعقدت في تسوكوبا.

كما أن الأستاذ الدكتور عادل بوحولة هو نائب رئيس اللجنة التوجيهية وأحد أبرز مؤسسي الندوة الافريقية اليابانية حول المجتمع والعلوم والتكنولوجيا. كما شغل عضوية عدّة هيئات وجمعيات وطنية ودولية منها الهيئة رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا، التحالف من أجل تجديد إفريقيا، و جمعية الصداقة التونسية اليابانية.

هذا و شغل العديد من المواقع القياديّة في المجالات الأكاديمية والبحثية والإدارية في مؤسسات دولية مرموقة وقدّم محاضرات علمية في العديد من الكليات ومراكز الأبحاث في العالم.