تُعدّ التمور من أغنى الفواكه الطبيعية الغنية بالفيتامينات والسكريات، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية، لذلك يحرص الكثير من الناس على تناول التمر يومياً، فالتمر يحتوي على النحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز، فضلاً عن سلسلة فيتامين «ب». وليس هذا فحسب، بل حتى نواة التمر، التي يتم التخلص منها عادة، لها فوائد صحية وتجميلية عديدة لا تقل عن فوائد التمر نفسه.

خفض السكر وتقوية المناعة

لنوى التمر فوائد صحية كثيرة، فهي تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة، كما يحتوي على معادن مهمة، مثل الزنك والكادميوم والكالسيوم والبوتاسيوم.



علاوة على هذه القيمة الغذائية الجيدة، فإن نوى التمر تساهم في محاربة العديد من الأمراض، إذ تعتبرُ مفيدة للمرضى المصابين بالسكري، فحسب {عربي بوست}، فإنّ مسحوق بذور التمر له خصائص لإنتاج الأنسولين الذي يعمل على تخفيض مستوى نسبة السكر في الدم.

كما أن بذور التمر فعالة في تقوية جهاز المناعة والأعصاب؛ لأنها تحتوي على العديد من المعادن.

تنعيم الشعر وكحل العين

بحسب موقع ويب طب المتخصص في الطب والتجميل، لنواة التمر فوائد تجميلية كبيرة، حيث تساهم نواة التمر في تنعيم الشعر وتطويله، وذلك بمزج مسحوق نواة التمر مع زيت الزيتون، لينتج دهنا يستخدم في تنعيم الشعر الخشن وتطويله، كما أنه يساهم في تقوية بصيلات الشعر.

كما أنه يساعد على تقوية الحاجبين، وذلك من خلال إضافة زيت الخروع إلى مسحوق نواة التمر، ووضعه على الحاجبين.

الفائدة التجميلية الأخرى لنواة التمر تكمن في مساعدتها على مقاومة التجاعيد التي تظهر على البشرة، وذلك من خلال زيت نواة التمر الذي يحمي الجلد من أضرار الإجهاد التأكسدي، كون نواة التمر تحتوي على مواد مضادة الأكسدة.

ويستعمل نوى التمر أيضاً في صنع كحل العين، وذلك بعد تحميص نواة التمر وطحنها، ومن ثم وضعها بالشكل المعتاد داخل جفون العينين.