العين الاخبارية

وافقت وزارة الزراعة الأمريكية على طماطم أرجوانية معدلة وراثيًا، ما يمهد الطريق أمام بيعها في متاجر أمريكا العام المقبل.

وقالت الوكالة في بيان صحفي: "من منظور مخاطر الآفات النباتية، يمكن زراعة هذا النبات واستخدامه بأمان في التكاثر" .

يقول العلماء إنه بالإضافة إلى لونها الفريد، تتمتع الطماطم الأرجوانية أيضًا بفوائد صحية وعمر تخزين أطول من الطماطم الحمراء القياسية.

تم تطوير الطماطم من قبل فريق من العلماء، بما في ذلك عالمة الكيمياء الحيوية البريطانية كاثي مارتن، وهي أستاذة في جامعة إيست أنجليا وقائدة مشروع في مركز جون إينيس في نورويتش، إنجلترا.

وقالت مارتن لشبكة CNN إنها عملت على إنتاج الصبغ في الزهور لأكثر من 20 عامًا، موضحة: "أردت أن أبدأ مشاريع، حيث يمكننا البحث ومعرفة ما إذا كانت هناك فوائد صحية لهذه المجموعة المعينة من الأصباغ".

طريقة إنتاج الطماطم الأرجوانية

إن الأصباغ التي لفتت اهتمام مارتن هي الأنثوسيانين، والتي تعطي التوت الأزرق والعليق والباذنجان ألوانها الغنية بالأزرق والبنفسجي. وبتمويل من كونسورتيوم ألماني، قررت هندسة طماطم غنية بالأنثوسيانين، على أمل "زيادة قدرة مضادات الأكسدة" فيها.

لهندسة الطماطم الأرجوانية، استخدم العلماء عوامل النسخ من نبتة تسمى "أنف العجل" أو زهرة الخَطْم لتحفيز الطماطم لإنتاج المزيد من الأنثوسيانين، ما يخلق لونًا أرجوانيًا نابضًا بالحياة.

نشرت مارتن وزملاؤها النتائج الأولى لأبحاثهم في عام 2008 في مقال في Nature Biotechnology.

وقالت إن النتائج كانت "مذهلة". أظهرت الدراسة أن الفئران المعرضة للسرطان والتي أكلت الطماطم الأرجوانية عاشت حوالي 30٪ أطول من تلك التي أكلت الطماطم العادية.

وقالت مارتن إن هناك "العديد من التفسيرات" لماذا قد يكون للطماطم الغنية بالأنثوسيانين فوائد صحية.

وأضافت أن هناك "ربما آليات متعددة معنية". "إنه ليس مثل عقار، حيث يوجد هدف واحد. يتعلق الأمر بامتلاكهم قدرة مضادة للأكسدة. وقد يؤثر أيضًا على تكوين الميكروبيوم، لذلك فهو قادر بشكل أفضل على التعامل مع هضم العناصر الغذائية الأخرى".

وفي عام 2013، أصدرت مارتن وزملاؤها دراسة وجدت أن الطماطم الأرجوانية لها ضعف العمر الافتراضي للطماطم الحمراء.

طرحها في الأسواق

أسست مارتن شركة فرعية، نورفولك بلانت ساينس، لطرح الطماطم الأرجوانية إلى السوق.

وقال ناثان بومبلين، الرئيس التنفيذي لشركة نورفولك التجارية في الولايات المتحدة، لشبكة CNN إن اللون الأرجواني المميز لتلك الطماطم يعني أنه "لا يتطلب الأمر خيالًا لرؤية أنه مختلف". "إنه حقًا يسمح للناس بالاختيار".

وأضاف أنه في الماضي، غالبًا ما كانت عمليات البحث في الأطعمة المعدلة وراثيًا تركز على هندسة المحاصيل الأكثر استدامة في الإنتاج. لكن بالنسبة للمستهلكين ، فإن فوائد تناول طعام معدّل وراثيًا غامضة.

وتابع بومبلن: "إنه أمر تجريدي للغاية، ويصعب فهمه". "لكن طماطم أرجوانية - إما أن تختارها أو تختار عدم تناولها." الفرق بين الطماطم المعدلة وراثيًا والطماطم غير المعدلة صارخ - كما أن الفوائد الصحية المحتملة للمستهلكين واضحة أيضًا.

وأشار إلى أن المستهلكين "يستعدون" للأطعمة المعدلة وراثيًا في جميع أنحاء العالم.

قال بومبلين إن الخطوات التالية للطماطم الأرجواني هي موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وتسويقها. "نحن بحاجة إلى إنتاج طماطم أرجوانية ممتازة ولذيذة. نحتاج إلى العمل مع المنتجين لإنتاجها وتوزيعها."

وعن الطعم، قال بومبلين إن الطماطم الأرجواني لا يمكن تمييزها عن الطماطم الحمراء القياسية.

ستبدأ نورفولك في طرح الطماطم الأرجوانية في الأسواق بشكل محدود في عام 2023 لتحديد المستهلكين الأكثر اهتمامًا بها.