تشير دراسة جديدة إلى أن من يعملون 4 أيام في الأسبوع، على عكس الـ5 أيام المعتادة، يستغلون اليوم الخامس لتعويض ما ينقصهم من النوم.

إذ تبين أن الموظفين الذين انتقلوا إلى نظام العمل 4 أيام في الأسبوع أصبحوا ينامون 7 ساعات و58 دقيقة في الليلة، أي ساعة زائدة عن المدة التي كانوا ينامونها أثناء العمل 5 أيام في الأسبوع، وفقاً لما ذكرته الخبيرة الاقتصادية جولييت شور، عبر وكالة بلومبرغ.

وأجرت شور دراسة على 304 عمال في 16 شركة في 3 دول- هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا- في إطار تجربة مدتها 6 أشهر تديرها منظمة 4 Day Week Global غير الربحية، وفقاً لوكالة بلومبرغ.



وتراجع الحرمان من النوم بدرجة كبيرة لدى المشاركين في الدراسة الذين تحولوا إلى نظام 4 أيام في الأسبوع. وتراجعت نسبة من ينامون أقل من 7 ساعات في الليلة من 42.6% إلى 14.5%.

هذا، وتشارك 70 شركة في المملكة المتحدة في برنامج العمل 4 أيام في الأسبوع، وتشير النتائج الأولية إلى أن هذا النظام كان له أثر إيجابي عليهم، حسبما أفاد موقع Insider مؤخراً.

ومن 41 شركة شاركت في استطلاع، قالت 88% إن هذه التجربة تسير "على ما يرام" فيما قالت 86% إنه "من المرجح" أو "المرجح جداً" أن تواصل العمل بنظام الأربعة أيام.

ونظام العمل 4 أيام في الأسبوع مثّل جدلاً بين المديرين التنفيذيين لكبرى الشركات.

إذ تساءل آدم آرون، الرئيس التنفيذي لأكبر شركة دور السينما في العالم AMC Theaters، في استطلاع على تويتر الأسبوع الماضي: "هل لي أن أتزعم حركة تشجّع على العمل 4 أيام في الأسبوع في الولايات المتحدة".

وكتب في تغريدة: "لعل الوقت قد حان لتتكيف أمريكا مع نظام العمل 4 أيام بدلاً من 5. ومن الأصلح لشركة AMC أيضاً لو امتدت عطلتها الأسبوعية لثلاثة أيام.. ما رأيكم؟".

– هذا الموضوع مترجم عن موقع Business Insider الأمريكي.