هل بلغ منك التعب مبلغه؟ هل تحتاج إلى إعادة شحن جسمك ومكافحة الإجهاد؟ يقدم خبراء أفضل تسع طرق طبيعية لمحاربة التعب:

1. انهض من مقعدك.. وتحرّك

إذا كانت مساحة مكتبك صغيرة، يكفيك أن تهزّ ذراعيك وساقيك في مكانيهما عند الوقوف. ويمكنك أيضا الجري في مكانك أو محاولة لمس أصابع قدميك عدة مرات. فالقيام بهذه الحركات البسيطة يتيح تدفق الطاقة في جسمك. أما إذا كانت المساحة أكبر، فيمكنك أن تتجوّل في المكان، وأن تروح فيه ذهابا وإيابا بالسرعة التي تشاؤها. فالجلوس الطويل يؤدي إلى قصور الدورة الدموية، وبطء ضربات القلب، وصعوبة التنفس، وكذا إلى ركود الدم في الأطراف السفلية ما يزيد من الاحساس بالتعب.



2. درّب عقلك

إذا لم يكن تحريك جسمك أمرًا ممكنًا، يمكنك تدريب عقلك، بحلّ لغز الكلمات المتقاطعة أو لعبة السودوكو أو الألعاب المحمولة على سبيل المثال لا الحصر، فهي تحسّن الوظائف العقلية والإدراكية، وتحفّز عملية التفكير.

3. استعن برائحة الحمضيات

هل تعلم أنّ رائحة الليمون مفيدة جدًا لتنشيط دماغك؟ يمكنك استخدام الليمون لتحسين مزاجك، والتغلب على التعب من خلال أكله أو شرب القليل من شايه. فاستنشاق رائحة الليمون يساعد في تنشيط العقل، وتحسين الذاكرة والمزاج، وتعزيز الطاقة.

4. هدّئ نفسك

تناول فنجان قهوتك المعتاد عند الظهيرة، واستبدله مساءً بشرب كوب من الماء البارد. فالماء البارد يساعد على الاستيقاظ وعلى ترطيب الجسم، ويمنح الطاقة، ويسمح بتدفق الدم، وتنشيط الدورة الدموية. فالتعب هو أحد أعراض الجفاف الذي يؤدي إلى الشعور بالنعاس. ويمكنك رشّ وجهك بالماء البارد، أيضا، لتغيير درجة حرارة الجسم أو فرك معصمك بمكعب ثلج صغير.

5. زد نشاطك بشمّ النعناع

رائحة النعناع تعزّز نشاط العقل، وترتبط بالانتعاش، وبتقليل القلق والتعب، وزيادة الحافز والأداء. خبّئ بعض حلوى النعناع في مكتبك للطوارئ، أو جرّب علكة النعناع. ولا مانع من إضافة النعناع إلى الماء المثلّج أو غسل اليدين بصابون النعناع، لأنك ستحصل على التأثير عينه.

6. استمع إلى الموسيقى المبهجة

يمكن للموسيقى أن تسهّل القدرة على الاستيقاظ. ضع سماعات الرأس، وارفع مستوى الصوت عاليا، فمن شأن ذلك تقليل شعور التعب والإرهاق، وخفض الشعور بالجهد المبذول خصوصا في أثناء ممارسة الرياضة.

7. اليوغا

اليوغا تمنحك اندفاعًا كبيرًا للأدرينالين ما يزيل النعاس والكسل، ويدير الإجهاد، وينشّط الذهن بقوة.

8. حفّز نفسك

كأن تبدأ يومك وأنت تفكر في قرارة نفسك أنك تريد الحصول على دفعة من الطاقة، وأن تتظاهر، بعد ذلك، بأن لديك فائضا منها. هذا يعني ببساطة أنك تحفّز نفسك، وتحوّل تفكيرك نحو تلك العبارات التشجيعية والمؤثرة التي تضعك في مكان النجاح كيما تبقى مليئا بالطاقة، وكيما تنجز مهامك كلّها.

9. تخيّل

التخيّل هو ممارسة عقلية تفعّل المخيلة والحواس للوصول إلى حالة معيّنة. يساعدك الخيال خلالها، في تدريب عقلك على الأداء. ولاستخدام التخيّل، حدّد ما ترغب في تحقيقه، ثم، انظر لنفسك على خط النهاية.