تمتد سلسلة جبال الهيمالايا عبر خمس دول، هي: باكستان، والهند، وبوتان، ونيبال، والصين، وهي موطن لبعض أعلى قمم الجبال في العالم.

ويقع جبل إيفرست، أعلى جبل على وجه الأرض، داخل جبال الهيمالايا مع 110 قمم أخرى بارتفاع 7300 متر فوق مستوى سطح البحر.



ومع ذلك، تعد سلسلة جبال الهيمالايا موطنًا لأكثر المرتفعات خطورة في العالم، حيث ترتبط ببعض الظروف الصعبة التي تشكل خطورة حتى بالنسبة لمتسلقي الجبال المتمرسين من جميع أنحاء العالم.

وكانت أودت جبال الهيمالايا بحياة العديد من الأشخاص على مر السنين، وفيما يأتي أخطر القمم في جبال الهمالايا:

جبل خومبو الجليدي

ليس هناك شك في أن جبل إيفرست هو من بين أكثر الجبال المثيرة، لكنه أحد أخطر الجبال التي يتم تسلقها على وجه الأرض.

وكان تم إنتاج الأفلام والكتب حول العديد من الكوارث التي حدثت على جبل إيفرست، والتي أعطت أعلى قمة في العالم اسم "أعلى مقبرة مفتوحة في العالم"، إذ لا تزال جثث متسلقي الجبال في عمق الجبل حتى يومنا هذا.

ولكن يعد جبل خومبو الجليدي هو أخطر ارتفاع على جبل إيفرست، بسبب تحركه بمقدار ثلاث إلى أربع أقدام أسفل الجبل كل يوم؛ ما يفتح صدوعًا مفاجئة ويتسبب في سقوط الأبراج الجليدية العملاقة بشكل غير متوقع.

دائرة أنابورنا

تعتبر دائرة أنابورنا واحدة من أخطر الرحلات في العالم بأسره، ويُعتقد أن بعض المناطق فيها تكون أكثر خطورة من جبال كي تو وجبال إيفرست الشهيرة؛ بسبب الطقس غير المتوقع.

وتسببت العواصف الثلجية الشديدة والانهيارات الجليدية في حادثة مميتة عام 2014، أدت إلى مقتل 30 شخصًا من متسلقي الجبال.

ستوك كانغري

ستوك كانغري هو جبل يقع في ولاية لداخ في الهند، وهي واحدة من أعلى قمم الجبال في العالم التي يمكن تسلقها بارتفاع 6.153 مترًا، حيث تتفوق على أمثال جبل إلبروس وجبل كليمنجارو؛ ما يجعل الصعود إلى ذروته صعبًا بشكل لا يصدق.

وللصعود إلى الجبل، يجب المشي لمسافات طويلة لأكثر من ثمانية أيام في درجات حرارة متجمدة في جبال الهيمالايا، ويتميز الجبل بالمنحدرات الشديدة مع ميل 70 درجة والرياح الباردة الكاسحة، إذ شهدت قمة ستوك كانغري نصيبها العادل من الوفيات على مر السنين.

كاليندي خال

يعد ممر كاليندي أو كاليندي خال، ممرا جبليا مرتفعا يقع على ارتفاع 5942 مترًا، ويعد المشي في هذا الممر ليس سهلًا لأصحاب القلوب الضعيفة، فهو مليء بالتضاريس الوعرة والأنهار الجليدية، ويمكن أن يكون الطقس غير متوقع، كما إن نافذة التسلق صغيرة جدًّا.

ولم يعد ممر كاليندي مناسبًا لأولئك الذين لم يعتادوا على التحديات التي تأتي مع التسلق في سلسلة جبال الهيمالايا.

كانغ لا باس

يوجد ممر كانغ لا باس الجبلي في نيبال، وتعتبر رحلة كانغ لا باس رحلة طويلة تتطلب المشي لمسافات طويلة عبر أحد أطول الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا، وهو الجزء الأكثر صعوبة في التنزه، ويمتلئ النهر الجليدي الذي يبلغ طوله 24 كم فوق الممر بشقوق خطيرة، ونظرًا لبعدها، فإن ممر كانغ لا باس غير مستكشف ولا يرتاده المتسلقون كثيرًا.

كول أودن

تقع قمة كول أودن في جبال الهيمالايا في الهند، وتعتبر هذه القمة من بين أصعب الرحلات وأكثرها دموية، وتتضمن الرحلة المرور عبر الشقوق الخفية لنهر جاتلينج الجليدي.

كما إن المنطقة عرضة لتغيير التضاريس مع المناطق المعرضة للانهيارات الأرضية والأراضي المنزلقة.

ممر بين بارباتي

بين بارباتي ممر جبلي في هيماشال براديش، بالهند، ويبلغ ارتفاعه 5.319 مترًا، وتعد هذه المنطقة محفوفة بالمخاطر؛ لدرجة أن بعض بعثات التسلق قررت عدم تشغيل الرحلات في هذه المنطقة.

وتحتوي الرحلة على ثلاث مناطق رئيسة معرضة للمخاطر كانت مسؤولة عن العديد من الوفيات، وهي نهر بارباتي الغاضب الذي يتدفق على عمق 50 قدمًا، والممرات الضيقة التي تكفي لمتسلق واحد في كل مرة والصخور العمودية بشكل خطير.

ناندا ديفي

يعتبر ناندا ديفي ثاني أعلى جبل في الهند، ويحتل المرتبة الثالثة والعشرين في العالم، تبدأ رحلة الوصول إلى قمة ناندا ديفي ببقع سهلة ثم تصبح أكثر خطورة تدريجيًّا، حيث تكتسب ارتفاعًا ثم تنخفض بشكل كبير؛ ما يجعلها صعبة حتى بالنسبة لمتسلقي الجبال المتمرسين، ويوجد أجزاء شديدة الانحدار وتتضمن تلالًا ضيقة تتطلب معرفة فنية ومهارة للتنقل.

وفي عام 2019 ، تم العثور على جثث خاصة برحلة استكشافية مكونة من ثمانية أشخاص بقيادة المتسلق البريطاني مارتن موران على الجبل، وتردد أنهم انحرفوا عن الارتفاع الذي حصلوا على الإذن به.

قمة شادار

يتميز الجزء المحفوف بالمخاطر في قمة شادار بأن المتسلقين يمشون فوق نهر زانسكار المتجمد في لاداخ، لذا يجب أن يكون المتسلقون من ذوي الخبرة في المشي على الجليد، ويجب عليهم أيضًا الحذر من تغير درجات الحرارة والتأثير الذي يمكن أن يحدث على طبقة الجليد تحت أقدامهم.

وقبل عامين، كان على السلطات إنقاذ 107 متنزهين في المنطقة، بعد أن ذابت بعض أجزاء النهر المتجمد بشكل غير متوقع.

ممر خيملوجا

يعد خيملوجا ممرا شاهقا يقع على ارتفاع 5712 مترًا في سلسلة جبال داولادهار، بجبال الهيمالايا في الهند، وعلى الرغم من جمال المنطقة المحيطة به مع الغابات والحقول الجليدية، فإن ممر خيملوجا ليس نزهة سهلة، ونادرًا ما يستخدمه السكان المحليون، حيث يتميز الممر بجدرانه شديدة الانحدار والأنهار الجليدية الخطيرة، وهو من بين أخطر المرتفعات في الهند.

وتسبب خيملوجا في العديد من الوفيات، حيث توفي 10 متسلقين وأصيب 12 وفقد اثنان على هذا الممر العام الماضي، وفي الـ4 من سبتمبر، وقع حادث مؤسف لتسعة متسلقين، حيث تم العثور على جثة أحد المتوفين في وقت لاحق، ولا يزال العديد منهم في عداد المفقودين، وحظرت السلطات جميع الرحلات في الممر.