كل الأنشطة الرياضية مفيدة للجسم والدماغ، ولكن على عكس الأنواع الأخرى من التمارين الهوائية (مثل الركض أو المشي)، يمكنك ممارسة رياضة ركوب الدراجات كتمرين مكثف دون الضغط على المفاصل. فقد وجد عدد من الدراسات التي أوردها موقع «ايفري داي هيلث» أن ركوب الدراجات لبضعة أيام فقط في الأسبوع يكفي لتحقيق الفوائد الصحية التالية:

1- يعزز اللياقة البدنية

يعد نشاط القلب والأوعية الدموية أو التمارين الهوائية جزءًا مهمًا من اللياقة البدنية. وإذا كنت ممن يعانون مشكلات في مفصل الورك أو الركبة أو الكاحل، أو تحاول تفادي حدوثها في المستقبل، فإن ركوب الدراجات يوفر خيارًا ممتازًا، وفقًا لبيانكا بيلديني، اختصاصية العلاج الطبيعي في نيويورك.



2- يبني العضلات

عندما يتعلق الأمر بركوب الدراجات، فقد تفكر في أمراض القلب وليس القوة. لكن بيلديني تقول إن ركوب الدراجات في الهواء الطلق يبني العضلات. وتضيف إن «موازنة مركز كتلة الجسم على العجلات المتحركة يتطلب إشراك العديد من العضلات في أسفل الظهر والبطن والوركين».

3- يحسِّن صحة العظام

الأنشطة العالية التأثير مثل القفز والجري، تخلق ضغطًا على الجسم يمكن أن يحسن كثافة العظام، وهو جزء مهم من توفير شيخوخة صحية. فقد وجدت دراسة أن ركوب الدراجات في الجبال مفيد لقوة العظام. وأشار الباحثون في الدراسة إلى أنه يتطلب أيضًا مشاركة عضلات الجزء العلوي من الجسم للحفاظ على الاستقرار، ويمكن أن يؤدي الجمع بين هذه العوامل إلى تحسين بنية العظام.

4- يساعد على النوم

إذا كنت تعاني صعوبة النوم، فقد تساعدك رحلة في الدراجة الهوائية قبل النوم بساعتين، فركوب الدراجات هو الأكثر فائدة من بين الرياضات الهوائية، وفقًا لاختصاصية علم الأعصاب في جامعة كونكورديا بمونتريال ميلودي موغراس. وتوضح أن «ركوب الدراجات يرفع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى توازن الحرارة مع آليات انخفاض الحرارة».

5- مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية

ركوب الدراجات يفيد القلب والرئتين والجهاز العضلي. يعزز ذلك وظائف القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الدورة الدموية العامة وضغط الدم، وزيادة الاستفادة من الأكسجين.

وجدت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين يمارسون تمارين ركوب الدراجات بانتظام لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بغيرهم.

6- يحسِّن الحالة الذهنية

معظم التمارين مفيدة للمزاج والصحة العقلية، ومنها ركوب الدراجات. فقد أظهر الذين يركبون الدراجات ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع تحسنًا كبيرًا في الصحة العقلية والوظيفة الإدراكية والإدراك العام للصحة والرفاهية.