إن إدخال الشاي والقهوة إلى نظامك الغذائي أمر إيجابي، ويمكن أن يكون استهلاكه بعد الأكل مفيداً لعملية الهضم، حيث يوفر العناصر المضادة للأكسدة التي تحافظ على توازن الجسم. خطّط لنظامك الغذائي جيداً لتحقيق أقصى قدر من التأثير. يجب أن يظهر الطعام النباتي بشكل متكرر في قائمتك. وليس كافياً مجرد الاعتناء بنظامك الغذائي للبقاء بصحة جيدة، بل يجب تعزيز العادات الأخرى، مثل القيام بانتظام بالتمارين البدنية والأنشطة الرياضية، بحسب موقع ستب توهيلث.

الشاي والقهوة مشروبان يركزان على المواد الكيميائية النباتية العالية الجودة، التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتحمي من تكوين الجذور الحرة. ترتبط هذه الآلية بانخفاض معدل الإصابة بالأمراض المزمنة والمعقدة، بحسب البحث المنشور في المجلة الأوروبية للكيمياء الطبية. أضف إلى ذلك، أن عملية التحكم في الأكسدة يمكنها أن تبطّئ الشيخوخة وفق بعض الدراسات.

تيسير الهضم



يمكن للشاي والقهوة، أيضاً، تسهيل عملية الهضم بعد تناول وجبة دسمة، مما يخفف الانزعاج الهضمي. عليك فقط توخي الحذر عندما يقترب موعد النوم، إلا إذا اخترت مجموعة متنوعة خالية من الكافيين. والشاي والقهوة قادران على تحفيز حركة وأكسدة الدهون، ويساعدانك في إنقاص الوزن.

دورهما في زيادة ضغط الدم

تغيرت وجهة نظر الخبراء كثيراً في الآونة الأخيرة فيما يخص الكافيين، الذي هو مادة شبه قلوية تعمل كمنشط داخل الجسم، وهي تحسّن التركيز والأداء الرياضي. لكنها تسبب زيادة طفيفة في ضغط الدم، وهو تأثير عابر لا يعوّل عليه. وكانوا قد اقترحوا لسنوات عديدة أن إدخال هذه المادة بانتظام إلى النظام الغذائي سيؤدي إلى الإضرار بالصحة، لكن لا دليل ثابتاً حول وجهة النظر هذه، بل إن احتساء القهوة أو الشاي مع الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تحسين ضغط الدم على المدى المتوسط.