العين الاخبارية

قال التلفزيون الإيراني، الأربعاء، إن شبكة الهاتف المحمول المملوكة لشركة الاتصالات التابعة للحكومة، تعرضت لقرصنة إلكترونية.

وذكر التلفزيون في إحدى نشراته الإخبارية اليوم الأربعاء، إن "شبكة الهاتف المحمول في البلاد تعرضت لهجوم إلكتروني وعملية قرصنة"، محذراً في الوقت ذاته المواطنين من رسائل نصية تخطرهم بوقوع زلزال.

ووصف التلفزيون الإيراني الرسائل التي تلقاها المشتركون في شبكة الهاتف المحمول عن حدوث زلزال مرتقب "بالمزيفة ويحثهم بعدم الاستجابة لها".

من جانبها، أعلنت وزارة الاتصالات الإيرانية، في بيان لها اطلعت عليه مراسلة العين الإخبارية في طهران، إنها تحقق بوجود عملية قرصنة على شبكة الهاتف المحمول في البلاد.

فيما أكدت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن مستخدمي هذه الشبكة تلقوا رسالة نصية تحذرهم من زلزال مرتقب وعليهم الخروج من المنازل لحماية أنفسهم.

بدورها، قال مركز رصد الزلازل الإيراني، إنه "لم نعلن عن أي تحذير بشأن الزلزال ولا يمكن توقع حدوث زلزال"، مضيفاً "لم يكن لدينا أي نشاط غير طبيعي في الأيام القليلة الماضية".

واعتبر المركز في بيان له إن "تلقي رسالة تحذير من وقوع زلزال، فهذه الرسالة مزيفة، فلا تغادر منزلك".

إزالة قناة إيرانية

من جهة أخرى، أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الأربعاء، عن إزالة القمر الصناعي يوتلسات الأوروبي قناة "برس تي في" PressTV الإخبارية من قائمته ووقف بث برامجها.

وأفادت وكالة أنباء "جوان" التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني، بأن "القمر الصناعي يوتلسات أزال القناة الإخبارية الإيرانية الناطقة باللغة الإنجليزية (برس تي في) وأوقف بث برامجها بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي".

ويوتلسات شركة فرنسية تهتم بالأقمار الصناعية توفر التغطية على كامل القارة الأوروبية، وكان الاتحاد الأوروبي وضع هذه القناة على لائحة العقوبات في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على خلفية الانتهاكات التي تقوم بها القناة بشأن الاحتجاجات الإيرانية.