هل المكسرات سر الصحة والوزن المتوازن؟ وفقاً لـ«WebMD»، يرتبط تناول المكسرات بانتظام بصحة القلب، وتحسين إدارة مرض السكري، وانخفاض معدلات الخرف، وتعد المكسرات أيضًا مصدرًا جيدًا للبروتين والدهون غير المشبعة وفيتامين هـ والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى.

ومع ذلك، فإن بعض المكسرات تقدم فوائد صحية أكثر من غيرها. يقدم «Healthline» اللوز كواحد من أكثر الأنواع المغذية، إلى جانب خفض الكوليسترول السيئ وكونه مصدرًا جيدًا للألياف، فإن اللوز يدعم أيضًا القناة الهضمية الصحية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 نُشرت في مجلة «Anaerobe». بالإضافة إلى ذلك، اقترحت دراسة نشرت عام 2019 في «Phytotherapy Research» أن الجوز قد يقلل من علامات شيخوخة الجلد لدى كبار السن.

درس بحث 2022 أيضًا العلاقة المحتملة بين تناول كمية صغيرة من اللوز - بين 30 غرامًا و 50 غرامًا - وتنظيم الشهية. إليك ما توصلت إليه الدراسة وما قد تعنيه لخطة إنقاص الوزن.



العلاقة بين اللوز والشهية معقدة

في دراسة نشرت عام 2022 في المجلة الأوروبية للتغذية، درس الباحثون آثار اللوز المشبعة من خلال ملاحظة التغيرات في مستويات هرمون المشاركين واستهلاك الطعام. أعطيت مجموعة واحدة حصة من اللوز، بينما أعطيت مجموعة أخرى وجبة خفيفة تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية. بعد ذلك، تم منح المشاركين إمكانية الوصول إلى بوفيه حيث يمكنهم تناول الطعام بقدر ما يريدون خلال فترة 30 دقيقة.

ولم تجد الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في كمية الطعام المتناولة في البوفيه بين المجموعتين. كما لم يذكر آكلو اللوز شعورهم بالجوع أقل من نظرائهم في الدراسة. ومع ذلك، تختلف بعض الهرمونات المتعلقة بالجوع. على وجه الخصوص، كانت هرمونات الإشباع أعلى في مجموعة اللوز منها في مجموعة الوجبات الخفيفة.

على الرغم من تأثير اللوز على الهرمونات التي تملي الجوع ومقدار ما نأكله، فقد تناول المشاركون كمية مماثلة من الطعام سواء تم إعطاؤهم اللوز أو أي وجبة خفيفة أخرى. ومع ذلك، هذا لا ينفي الفوائد التي يقدمها اللوز.

لاحظ الباحثون بعض القيود في عملهم، مثل التركيز على المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وعدم دراسة عادات الأكل بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، أشارت أبحاث أخرى، بما في ذلك دراسة نشرت عام 2015 في مجلة التغذية، إلى وجود علاقة بين تناول اللوز وانخفاض مؤشر كتلة الجسم وقياسات الجسم.

لذا انطلق واحصل على حفنة من اللوز - فقط تأكد من اتخاذ خيارات صحية أثناء أوقات الوجبات أيضًا، خاصة عند محاولة الحفاظ على الوزن أو إنقاصه.