في السنوات الأخيرة، أصبح الناس مهتمين بشكل متزايد بقهوة الفطر، حيث يمتلك الفطر إمكانات علاجية لا تصدق، من الفوائد العلاجية الجسدية والعقلية إلى الدور الذي يلعبه في النظم البيئية للأرض، وفقًا للفيلم الوثائقي «Fantastic Fungi» لعام 2019. تعتبر العديد من أنواع الفطر الوظيفية من المواد التكيفية، وهي أعشاب وفطريات تساعد جسمك حرفيًا على التكيف مع العالم المتطور والمليء بالتوتر من حوله عن طريق زيادة أو تقليل التفاعلات الكيميائية في جسمك حسب الحاجة للعودة إلى التوازن.

وسط التركيز المتجدد على الفوائد الصحية للفطر، ظهرت قهوة الفطر كبديل شائع للقهوة العادية. هل تشعر بالفضول إذا كان شرب الفطر في الصباح بدلاً من مشروب الاستيقاظ المعتاد يستحق الزيادة المحتملة؟ وهنا يبرز دور خبراء التغذية والطب التكاملي.

ما هي قهوة الفطر؟



قد يبدو مفهوم قهوة الفطر مضحكًا بعض الشيء لأي شخص اعتاد على استهلاك الفطر من خلال البيتزا. لكن بديل قهوة الفطر لا يختلف كثيرًا عن المشروب المعتاد الذي يحتوي على الكافيين.

«قهوة الفطر هي أساسًا قهوة مع الفطر - ليس فقط عيش الغراب العادي، ولكن فطرًا طبيًا ومكيفًا يساعد في الطاقة والتركيز والقدرة على التحمل، لذلك تحصل على الكافيين دون القلق الذي غالبًا ما يؤثر على إنتاج الكورتيزول» توضح Bindiya Gandhi ،MD، طبيب مختص في الطب الوظيفي والشامل.

كيفية الإقلاع عن الكافيين دون الشعور بالإرهاق

أما بالنسبة لمذاق قهوة الفطر، فليس لها نكهة تقليدية للفطر، لذلك لا تتوقع أن يكون طعمها مشابهًا لساندويتش بورتوبيلو. يصف معظم الناس قهوة الفطر بأنها «ترابية»، وعندما يتم خلط قهوة الفطر مع حبوب البن، تكون النكهة أقرب إلى ما يشبه القهوة الفعلية. كما أنه سهل التحضير بشكل لا يصدق - فالعديد منها يحتاج ببساطة إلى خلط مسحوق قهوة الفطر بالماء. يمكنك أيضًا صب أو تحضير الفطر كما تفعل مع القهوة العادية .

فوائد قهوة الفطر

يقول الدكتور بينديا إن الفطر الوظيفي له العديد من الفوائد الصحية، حيث يحتوي على مستويات عالية من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة - والتي تعتبر رائعة لجهاز المناعة لديك. تقول: «إنها تساعد في الحالة المزاجية، والطاقة، والتركيز، والتركيز، وغير ذلك الكثير»، «إنها غذاء وظيفي لأن تناولها تكتسب فوائد أخرى»، كما أن إضافة الفطر إلى القهوة يمكن أن يجعلها أكثر قبولا إذا كنت لا تحب أكل الفطريات، كما يشير الدكتور بينديا.

لا توجد مخاطر حقيقية

يبدو أنه لا توجد مخاطر حقيقية إذا اخترت التشرب. يقول فيغيروا: «على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات الفوائد الصحية لقهوة الفطر ، إذا كنت تستمتع بشربها ، فابحث عنها». «يعتبر بشكل عام مشروبًا آمنًا ومغذيًا، ويحتوي على نسبة أقل من الكافيين من القهوة العادية، مما قد يكون مفيدًا للبعض»، يحتوي فنجان القهوة القياسي الذي تبلغ سعته ثمانية أونصات على حوالي 95 مجم من الكافيين، وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية.

تستحق اهتمامك

قد تقدم قهوة الفطر فوائد تتجاوز فوائد القهوة العادية. إذا كنت تحاول تقليل الكافيين أو ترغب في جني بعض فوائد الفطر دون الحاجة إلى طهيه، فإن قهوة الفطر تستحق اهتمامك.