يعد الشاي الأسود المستخلص من أوراق نبات «كاميليا سينينسيس» أحد أكثر أنواع الشاي استهلاكاً في العالم، وهو يحتوي على كمية أقل من الكافيين من القهوة، وبالنسبة للبعض، قد يكون هذا خياراً مناسباً لتقليل الآثار الجانبية المرتبطة بالكافيين، مثل القلق ومشكلات النوم والصداع وغير ذلك.

وتشير تقارير من موقع Healthline الطبي إلى أن كوباً من القهوة سعة 8 أونصات يحتوي على ما يقرب من 95 ملليغراماً من الكافيين، في حين أن محتوى الكافيين في كوب 8 أونصات من الشاي الأسود يبلغ نصف ذلك تقريباً، نحو 47 ملغ.

وبالإضافة إلى تقليل تناول الكافيين، إليك بعض الفوائد الصحية الأخرى التي يمكن تناولها من شرب الشاي الأسود يومياً:



يخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم

يحتوي الجسم على نوعين من الكوليسترول، أحدهما جيد، والآخر ضار، ويرمز له بـ LDL. ووجدت دراسة نشرت عام 2003 في مجلة التغذية أن تناول الشاي الأسود يومياً قلل من مستويات كوليسترول LDL لدى المشاركين في الدراسة بأكثر من %11.

ويقول خبراء إن تناول الشاي الأسود يوميًا، قد يساعد على خفض مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط.

يقلل خطر الوفاة المرتبطة بالسكتة الدماغية

نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، فإن شرب الشاي الأسود يومياً قد يساعد على تقليل خطر الوفاة لأسباب صحية، وفقًا لدراسة حديثة أجريت عام 2022 ونُشرت في مجلة Annals of Internal Medicine.

ووفق نتائج الدراسة، فإن أولئك الذين تناولوا كوبين على الأقل من الشاي كل يوم كانوا أقل عرضة بنسبة تتراوح بين %9 إلى %13 للوفيات الناجمة عن جميع الأسباب الصحية مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الشاي.

وعلى وجه التحديد، ارتبط شرب كمية أكبر من الشاي بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة المرتبطة بالسكتة الدماغية.

الصحة العقلية والاكتئاب

بالإضافة إلى دعم صحتنا الجسدية، يبدو أن الاستهلاك اليومي للشاي الأسود قد يدعم أيضاً صحتنا العقلية بعدة طرق. ففي دراسة أجريت عام 2021 ونشرت في مجلة African Health Sciences، استوفى ما يقرب من %30 من المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 491 المؤهلات التشخيصية للاكتئاب.

وكان جميع المشاركين من العاملين في المكاتب في تركيا وشرب كل منهم الشاي الأسود، وفي تحليل كميات المشاركين من استهلاك الشاي الأسود اليومي، وجد أن لشرب ما بين 1 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم آثارا وقائية ضد الاكتئاب. ووجدت دراسة أخرى أجريت عام 2013 نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية علاقة بين شرب الشاي الأسود ومشاعر الاسترخاء والانتعاش والرضا.

تحذيرات للحوامل

يقول الخبراء، وفق موقع WebMD الطبي إنه يجب على الحوامل والمرضعات ألا يشربن أكثر من 3 أكواب من الشاي الأسود يوميًا، حيث يؤكدون أن تناول كميات كبيرة من الكافيين مرتبط بمشكلات صحية محتملة للرضع.

أما لغير الحوامل فمن الأفضل عدم شرب أكثر من 4 أكواب من الشاي الأسود يومياً، فقد يؤدي تجاوز هذا المقدار إلى مخاطر على صحة الفرد، وكذلك شرب الشاي الأسود بتركيزات الكافيين التي تزيد على 10 غرامات.