تزيد الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع، مستويات الغلوكوز في الدم بسرعة، لذلك ينصح الخبراء الصحيون بتجنبها للسيطرة على مرض السكري، لكن قد يبدو مفاجئاً وفق تقرير نشرته مجلة «فام اكتويال» أن تكون بعض الخضروات، مدرجة على قائمة هذه الأطعمة خاصة المطبوخة منها. ويوصي برنامج التغذية الصحية في فرنسا بتناول ما لا يقل عن 5 فواكه وخضروات يومياً، ولكن بحذر، فبعض الفواكه والخضروات يرفع مستوى السكر وأهم هذه الخضروات:

1- البنجر المطبوخ: يرفع الطبخ المؤشر الغلايسيمي للبنجر من 30 عندما يكون نيئاً إلى 65 بمجرد طهيه. ويمكن تناول البنجر نيئاً بكمية معقولة، إذ لا ينبغي أن نحرم أنفسنا منه لأنه غني بالألياف والعناصر الغذائية مثل المركبات الفينولية والبيتالين والفلافونويد وكذلك مضادات الأكسدة. والمؤشر الغلايسيمي هو نظام لتصنيف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، يُظهر مدى السرعة التي يؤثر بها كل نوع طعام على مستوى سكر الدم عند تناوله.

2- اليقطين: على الرغم من أن اليقطين غني بفيتاميني C وE اللذين يقويان المناعة، والبوتاسيوم الذي يساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم أو حتى فيتامين A المفيد للبصر، إلا أنه يتمتع بمؤشر غلايسيمي مرتفع يصل إلى حوالي 5، لذا ينبغي تناوله باعتدال.



3- اللفت المطبوخ: يحتوي اللفت، مثله مثل جميع الخضروات في الفصيلة الصليبية، على مواد كبريتية تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان القولون، كما أن هذا النوع من الخضروات هو مصدر ممتاز للألياف، التي تحفز العبور المعوي، لكن المؤشر الغلايسيمي للفت ينتقل من 30 إلى 85 بعد طهيه، أي أكثر من الضعف. وللاستفادة من فوائده، يمكنك دائماً استخدامه مفروماً في السلطات أو الاستمتاع به في وصفة الكارباتشيو.