توفر Likee ، أحد أكثر تطبيقات مقاطع الفيديو القصيرة شهرةً في المنطقة ، منصة مثالية وفعالة للناس الراغبين في التعبير عن ذاتهم والتواصل مع الآخرين ومشاركة وجهات نظرهم حول مجموعة واسعة من القضايا – فهي تشكل قوة دافعة للتغيير نحو الأفضل في منطقة الشرق الأوسط. وباستخدام أدوات إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة، سيكون بمقدور الأشخاص من خلفيات مختلفة الالتقاء معاً وتبادل وجهات نظرهم، الأمر الذي من الممكن أن يساعد في إلغاء الصور النمطية وتعميق الفهم المتبادل للقضايا وغيرها من الأمور الأكثر أهمية.

ومن أحد الأمثلة البارزة للتعرف على كيفية تمكّن مقاطع الفيديو القصيرة من إحداث تغيير في منطقة الشرق الأوسط هي المنصة التي تقدمها ندى حمبظاظة، أول مستشارة سيارات وخبيرة متمرسة في هذا القطاع في المملكة العربية السعودية. تستخدم ندى مقاطع الفيديو القصيرة لتثقيف النساء حول كيفية تحسين مهاراتهن في قيادة المركبات. وتزخر مقاطع الفيديو التي تبثها ندى بنصائح وإرشادات عملية حول كيفية القيادة الآمنة وصيانة المركبات والتعامل مع المشكلات الشائعة التي تواجهها النساء على الطريق. تمت مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بها على نطاق واسع عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، ولعبت دوراً في تمكين وتعليم النساء العربيات، ليس فقط في دول مجلس التعاون الخليجي وحسب، بل في جميع أنحاء العالم أيضاً.

ولطالما كانت ندى ولاتزال مولعة بالسيارات والقيادة وميكانيك السيارات. فقد اعتادت على تتبع ومراقبة هواية خالها الدكتور وهي تكبر، وكانت تتعرف منه على ميكانيك المركبات، ومن ثم بدأت فيما بعد تثقيف نفسها حول كل ما يتعلق بالسيارات. ندى، التي أمضت فترة مراهقتها خلال مواسم الصيف في لبنان، سرعان ما انتهزت الفرصة للحصول على رخصة القيادة وهي في سن 17 وتمكنت من تحويلها إلى رخصة قيادة سعودية بعد أن سمحت حكومة المملكة رسمياً للمرأة بالقيادة.



لاحظت ندى بأن مقدمي العروض والمؤثرين الذكور هم في الواقع من يهيمن على مشهد استعراض ومراجعة مزايا السيارات في المملكة العربية السعودية، كما كانوا يفعلون ذلك على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة. وانتهزت ندى الفرصة لمراقبة صديقها عن كثب عندما بدأ بإعداد برنامج متخصص في مراجعة واستعراض مزايا السيارات، وتوصلت إلى أنه ينبغي عليها خوض تجربة إجراء مراجعة بأسلوبها الفريد والمميز. وهذا بدوره منحها الفرصة لتسخير شغفها وولعها بالسيارات وكل المعرفة التي اكتسبتها على مر السنين على النحو الأمثل. وهكذا، بدأت ندى بتصوير مقاطع الفيديو وتعاونت مع زوجها على المونتاج. ثم أنشأت ندى أول حساب لها على إحدى منصات مقاطع الفيديو القصيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن ثم قامت بنشر الفيديو الذي حصد أكثر من مليون مشاهدة في غضون 30 دقيقة فقط. عندما لمست ندى هذه الاستجابة الهائلة من قبل المتابعين، شعرت بسعادة غامرة بشأن تجربتها الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي.

في البداية، شرعت ندى بالبحث عن نساء يشاركنها الاهتمامات ذاتها في المنطقة العربية، لكنها لم تتمكن من العثور على أي منهن. غير أنها استطاعت في النهاية أن تلتقي بنظيرتها "Supercarblondie" ، وهي صانعة محتوى سيارات مشهورة من خارج المنطقة، وهذا بدوره شكل حافزاً كبيراً لها لرفع مستوى تمثيل المرأة في قطاع السيارات.

قامت ندى بتنظيم الملتقى الأول لمالكات سيارات فولكس فاجن في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي في أبوظبي عام 2018، كنائب رئيس نادي مالكي فولكس فاجن في المملكة العربية السعودية. وخلال الملتقى طرحت ندى رؤية ورسالة النادي بصفتها المتحدثة الرسمية باسمه قبل أن تبدأ بالحديث عن تجاربها وإنجازاتها كامرأة في السعودية. نالت ندى لقب "مستشارة سيارات" من قبل رئيس فولكس فاجن بعد انتهاء الحدث الذي حظي بتغطية إعلامية واسعة في المنطقة. وأفادت ندى بأنه بفضل هذه التجربة تمكنت من إبراز نفسها كأول امرأة سعودية تنشر مراجعات تلقائية على قناتها الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي وتحظى بتقدير واسع النطاق عبر الإنترنت.

بعد فترة وجيزة من بدء نشر مراجعات عن السيارات على وسائل التواصل الاجتماعي، لاحظت ندى أن النساء يقدن مركباتهن بشكل مختلف قليلاً عن غيرهن، وتوصلت إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى حقيقة مفادها أن النساء غالبًا ما تعلمن المبادئ الأساسية النظرية لقيادة السيارة بدلاً من الطريقة العملية للقيادة في الشوارع. وبالفعل، بدأت صديقاتها، اللواتي لم يكنّ على دراية جيدة بالسيارات، في التفاعل والتقارب معها للحصول على المساعدة لحل مشاكل السيارات الشائعة، وكذلك الأصوات والأضواء الغريبة التي تظهر أحيانًا على لوحات القيادة الخاصة بهن أثناء القيادة. إن افتقار صديقات ندى للمعرفة جعلها تدرك أهمية تدريب النساء على أساسيات القيادة وصيانة السيارة. أدى ذلك إلى نشوء فكرة تطوير محتوى على إحدى منصات التواصل الاجتماعي لتوفير معلومات حول معايير القيادة، ونصائح الأمن والسلامة، وإيجاد حلول لمشكلات السيارة البسيطة. نتيجة لذلك، تلقت ندى تعليقات مشجعة للغاية من جميع مشاهديها ووسائل الإعلام المحلية وحتى الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بعد نشر هذه السلسلة من المحتوى الإعلامي تحت عنوان "القيادة بأمان".