ما زال فيلم (شيخ التنوير) الذي أنتجه مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث بمناسبة ذكرى تأسيسه العشرين، يحصد الجوائز العالمية، حيث فاز بجائزة أفضل إخراج للمخرجة إيفا داود لهذا العام من مهرجان (هالو للسينما العالمية) في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، كما حظي بإشادة لجنة التحكيم ونال استحسانا كبيرا من جمهور المهرجان.

الجدير بالذكر أن الفيلم الذي تم إنتاجه بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية، وشركة بتلكو وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)، هو من إخراج وتأليف المخرجة داود ويتحدث عن الأماكن كذاكرة للأوطان، عاكسا رؤية المركز وإدارته بأن (لا توجد بيوت آيلة للسقوط، بل بيوت تخلى أهلها عن حبها).

ويقدم الفيلم الوثائقي (شيخ التنوير) مسيرة إبداع قام بها مركز الشيخ إبراهيم كمؤسسة غير ربحية عملت على إعادة إحياء بيوت قديمة تمتد أعمارها إلى عقود مضت، وحاول المركز المحافظة على أسماء أصحابها الأصليين بعد الحفاظ عليها ومزجها بالحداثة لمواكبة روح العصر.

كما يشير الفيلم إلى أهمية استخدام هذه البيوت التي لم تتحول إلى متحف، بل إلى مواقع ثقافية تقدم فيها المحاضرات الثقافية والعلمية والأمسيات الشعرية المفتوحة والفنية بشكل مجاني لجميع رواد المركز وزائريه من بحرينيين، قاطنين وزوار لمملكة البحرين.

ويضاف هذا الفوز إلى عدد من الجوائز التي فاز بها الفيلم في مهرجانات عديدة منها مهرجان الكويت للأفلام القصيرة ومهرجان أفران في مملكة المغرب.

يذكر أن مهرجان هالو للسينما العالمية يكرم أفلاما من العالم تعرف بجودتها وفرادتها، ويتم عرض الأفلام الفائزة خلال المهرجان في المركز الثقافي والتاريخي الشهير في سانت بطرسبرغ (بوشكينسكايا 10).

مشاركة هذا الموضوع :