كشفت شركة «مايكروسوفت» عن «مساعد خاص بالعمل»، اسمه «كوبايلوت»، يعمل بالذكاء الصناعي ويمكنه كتابة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك والسماح لك بمواكبة الاجتماعات التي تم تخطيها.

يقوم عملاق التكنولوجيا بإحضار المساعد الشبيه بـ«شات جي بي تي» إلى جميع التطبيقات الخاصة به، بما في ذلك «وورد» و«تيمز» و«أوتلوك»، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

وأظهر مقطع فيديو مسجل الروبوت يلخص المكالمات ويدوّن الملاحظات أثناء الاجتماعات ويجيب عن أسئلة حول ما قاله الناس أثناء ذلك.



تضمنت الطلبات الأكثر تحديداً أيضاً إنشاء عروض PowerPoint التقديمية استناداً إلى المعلومات الموجودة في مستند آخر، أو صياغة رسائل البريد الإلكتروني لدعوات الأحداث، أو تحليل كميات كبيرة من البيانات في جداول بيانات «إكسال».

سوف يوجد المساعد أيضاً في محادثة «تيمز» المخصصة، حيث يمكن للمستخدمين طرح المزيد من أسئلة العمل العامة، مثل تلخيص مجموعة من رسائل البريد الإلكتروني، أو البدء في كتابة خطة مشروع.

قال المدير التنفيذي جاريد سباتارو: «سيحوّل العمل كما نعرفه». وتم الإعلان عن هذه الميزات في حدث قدمه رئيس شركة «مايكروسوفت» ساتيا ناديلا.

قالت «مايكروسوفت» إن الميزات الجديدة سيتم طرحها على عدد محدود من العملاء في البداية، وأقرت بأن التطبيق من المحتمل أن يرتكب أخطاء - حيث أثبتت نماذج الذكاء الصناعي هذه أنها عرضة للخطأ.

تُعرف التكنولوجيا بـ«نماذج اللغة الكبيرة»، حيث يتم تدريبها على كميات هائلة من البيانات النصية، وهي قادرة على فهم وإنتاج ردود شبيهة بالبشر.

تقول الشركة إن «كوبايلوت» قد تم اختباره على نطاق واسع وستتم مراقبته وتحسينه باستمرار أثناء طرحه.

أصر كبير العلماء في الشركة جيمي تيفان على أنه «عندما يخطئ النظام في الأمور، أو تكون لديه تحيزات، أو يساء استخدامه، فإننا نطبق تدابير مثل وسائل التخفيف».