العين الاخبارية

يعمل تطبيق تيك توك على صد الادعاءات بأن شركته الأم الصينية، بايت دانس، ستشارك بيانات المستخدم من تطبيقها الشهير لمشاركة الفيديو مع الحكومة الصينية، أو تروج للدعاية والمعلومات المضللة نيابة عنه.

اتهمت وزارة الخارجية الصينية يوم الأربعاء الولايات المتحدة نفسها بنشر معلومات مضللة حول المخاطر الأمنية المحتملة لـTikTok بعد تقرير في صحيفة وول ستريت جورنال يفيد بأن لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة - وهي جزء من وزارة الخزانة - تهدد بفرض حظر أمريكي على التطبيق، ما لم يتخلى أصحابه الصينيون عن حصتهم.

فهل مخاطر أمن البيانات حقيقية؟ وهل يجب أن يشعر المستخدمون بالقلق من أن تطبيق TikTok سيتم مسحه من هواتفهم؟

ما هي المخاوف بشأن TIKTOK؟

حذر كل من مكتب التحقيقات الفيدرالي ولجنة الاتصالات الفيدرالية من أن بايت دانس يمكنها مشاركة بيانات مستخدم TikTok - مثل سجل التصفح والموقع والمعرفات الحيوية - مع الحكومة في الصين.

لا يوجد دليل على أن TikTok قد قام بتسليم مثل هذه البيانات، ولكن المخاوف كثيرة بسبب الكم الهائل من بيانات المستخدم التي تجمعها، مثل شركات التواصل الاجتماعي الأخرى.

ازدادت المخاوف بشأن تيك توك في ديسمبر/كانون الأول عندما قالت بايت دانس إنها فصلت 4 موظفين وصلوا إلى بيانات عن صحفيين اثنين من Buzzfeed News وThe Financial Times أثناء محاولتهم تعقب مصدر تقرير مسرب عن الشركة.

كيف تستجيب الولايات المتحدة؟

رفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، التعليق عندما طُلب منه يوم الخميس الرد على تصريحات وزارة الخارجية الصينية حول تيك توك، مستشهدا بالمراجعة التي تجريها لجنة الاستثمار الأجنبي، وفقا لأسو شيتدبرس.

لم يتمكن كيربي أيضا من تأكيد أن الإدارة أرسلت خطابا إلى تيك توك يحذر من أن الحكومة الأمريكية قد تحظر التطبيق إذا لم يبيع مالكوه الصينيون حصتهم، لكنها أضافت: "لدينا مخاوف مشروعة تتعلق بالأمن القومي فيما يتعلق بسلامة البيانات التي نحتاجها يراقب".

في عام 2020، سعى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وإدارته لإجبار بايت دانس على بيع أصولها في الولايات المتحدة وحظر تيك توك من متاجر التطبيقات.

منعت المحاكم هذه الخطوة، وألغى الرئيس جو بايدن أوامر ترامب لكنه أمر بإجراء دراسة متعمقة للقضية. كما تم تأجيل عملية بيع مخطط لها لأصول تيك توك في الولايات المتحدة حيث تفاوضت إدارة بايدن على صفقة مع تيك توك من شأنها معالجة بعض مخاوف الأمن القومي.

في الكونجرس، كتب السيناتور الأمريكي ريتشارد بلومنثال وجيري موران، رسالة في فبراير/شباط إلى وزيرة الخزانة جانيت يلين تحث فيها لجنة الاستثمار الأجنبي، التي تترأسها، على "إنهاء تحقيقها بسرعة وفرض هيكلي صارم قيود "بين عمليات تيك توك الأمريكية وبايت دانس، بما في ذلك الفصل المحتمل بين الشركات.

في الوقت نفسه، أدخل المشرعون تدابير من شأنها توسيع سلطة إدارة بايدن لسن حظر وطني علىتيك توك. وأيد البيت الأبيض بالفعل اقتراح مجلس الشيوخ الذي حظي بتأييد الحزبين.

كيف تم تقييد تيك توك بالفعل؟

يوم الخميس، قالت السلطات البريطانية إنها تحظر تيك توك على الهواتف التي تصدرها الحكومة لأسباب أمنية، بعد خطوات مماثلة من قبل الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، الذي حظر تيك توك مؤقتًا من هواتف الموظفين، وأعلنت الدنمارك وكندا أيضا عن جهود لحظرها على الهواتف التي تصدرها الحكومة.في الشهر الماضي، قال البيت الأبيض إنه سيمنح الوكالات الفيدرالية الأمريكية 30 يوما لحذف تيك توك من جميع الأجهزة المحمولة التي تصدرها الحكومة. وقد حظر الكونجرس والجيش الأمريكي وأكثر من نصف الولايات الأمريكية التطبيق بالفعل.

ماذا يقول تيك توك؟

قالت المتحدثة باسم تيك توك مورين شاناهان إن الشركة كانت تستجيب بالفعل للمخاوف الأمنية من خلال "حماية شفافة ومقرها الولايات المتحدة لبيانات وأنظمة المستخدم في الولايات المتحدة، مع مراقبة وفحص وتحقق قوي من طرف ثالث".

في يونيو/حزيران، قال تطبيق تيك توك إنه سيوجه جميع البيانات من المستخدمين الأمريكيين إلى الخوادم التي تسيطر عليها Oracle، شركة Silicon Valley التي اختارتها كشريك تقني لها في الولايات المتحدة في عام 2020 في محاولة لتجنب فرض حظر على مستوى البلاد. لكنها تخزن نسخا احتياطية من البيانات في خوادمها الخاصة في الولايات المتحدة وسنغافورة. قالت الشركة إنها تتوقع حذف بيانات المستخدم في الولايات المتحدة من خوادمها الخاصة، لكنها لم تقدم جدولا زمنيا فيما يتعلق بموعد حدوث ذلك.

من المقرر أن يدلي الرئيس التنفيذي لشركة تيك توك Shou Zi Chew بشهادته الأسبوع المقبل أمام لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب حول ممارسات الخصوصية وأمن البيانات للشركة، فضلاً عن علاقتها بالحكومة الصينية.

وفي الوقت نفسه ، تحاول شركة بايت دانس الأم لتيك توك أن تضع نفسها كشركة دولية - وأقل من كونها شركة صينية تأسست في بكين في عام 2012 من قبل رئيسها التنفيذي الحالي Liang Rubo وآخرين.قال ثيو بيرترام، نائب رئيس TikTok للسياسة في أوروبا، في تغريدة يوم الخميس إن بايت دانس "ليست شركة صينية". وقالت بيرترام إن ملكيتها تتكون من 60% من قبل مستثمرين عالميين و20% موظفين و20% مؤسسين. يتمركز قادتها في مدن مثل سنغافورة ونيويورك وبكين ومناطق حضرية أخرى.

هل المخاطر الأمنية مشروعة؟

يقول بعض دعاة الخصوصية في مجال التكنولوجيا إنه في حين أن الانتهاك المحتمل للخصوصية من قبل الحكومة الصينية يثير القلق، فإن شركات التكنولوجيا الأخرى لديها ممارسات أعمال لجمع البيانات تستغل أيضا معلومات المستخدم، يقول آخرون إن هناك سببا مشروعا للقلق.

قال أنطون داهبورا، المدير التنفيذي لمعهد أمن المعلومات بجامعة جونز هوبكنز ، إن الأشخاص الذين يستخدمون TikTok قد يعتقدون أنهم لا يفعلون أي شيء قد يثير اهتمام حكومة أجنبية، لكن هذا ليس هو الحال دائمًا. لا تقتصر المعلومات المهمة حول الولايات المتحدة بشكل صارم على محطات الطاقة النووية أو المنشآت العسكرية وقال دهبورة إن المشروع يمتد إلى قطاعات أخرى مثل تصنيع الأغذية والتمويل والجامعات.

هل هناك أسبقية لحظر الشركات التقنية؟

في العام الماضي، حظرت الولايات المتحدة بيع معدات الاتصالات التي تصنعها شركتا Huawei وZTE الصينيتان، مشيرة إلى وجود مخاطر على الأمن القومي. لكن حظر بيع العناصر يمكن أن يكون أسهل من حظر تطبيق، يمكن الوصول إليه عبر الويب.

قد تذهب مثل هذه الخطوة أيضا إلى المحاكم على أساس أنها قد تنتهك التعديل الأول كما جادلت بعض مجموعات الحريات المدنية.