العين الاخبارية

أعترف مهندس سابق في شركة أبل، بأفضلية روبوت الدردشة الجديد ChatGPT، وتمتعه بكل سمات التفوق على حساب متحدث "سيري" الذكي.

ومتحدث "سيري"، هو المساعد الصوتي الذكي المعروف لدى كافة مستخدمي أجهزة أبل الذكية، من هواتف وأجهزة لوحية.

وفي تصريحاته لـ"نيويورك تايمز"، أكد المهندس السابق في شركة أبل "جون بوركي"، أن نظام ChatGPT، يجعل مساعدا صوتيا ذكيا مثل سيري وكأنه قد عفى عليه الزمن.

وبحسب بيزنس انسايدر، التي نقلت جانب من هذا الحوار، "جون بوركي، هو مهندس سابق في شركة أبل، كان مسؤولا عن تطوير المساعد الصوتي الذكي "سيري"، في عام 2014، قبل أن يغادر منصبه في شركة أبل في عام 2016".

وفي تصريحاته، أكد "بوركي"، أن المساعد الصوتي "سيري"، يتمتع بتصميم عفى عليه الزمن، يعوق إجراء المساعد الصوتي لأي تحديثات على قدراته وما يتيحه من خدمات للمستخدمين.

فارق القدرات

وأوضح أن سيري تقتصر مهامه على الإجابة على تساؤلات بسيطة مثل "كيف حال الطقس؟"، أو "هل يمكنك تشغيل هذه الأغنية؟"، كما قال "بوركي"، إن قدرات مساعد سيري الصوتي تتحدد بقدرته على فهم عدد محدود من الأوامر الصوتية، هذه الأوامر تتحدد بقاعدة بيانات الكلمات المخزنة في قاعدة بيانات المساعد الصوتي الذكي، وحتى يتجاوزها على المهندسين المطورين له إضافة كلمات أخرى إضافية والتوسع في قدراته في الرد والتحاور.

وهذه العملية البرمجية، بإضافة كلمات جديدة لقاعدة بيانات سيري، فهي عملية تتطلب 6 أسابيع حتى تكتمل، في حين تطوير آلية العمل وقدرات البحث لدى روبوت الدردشة ChatGPT، فهي عملية قد تطلب عام كامل من التطوير والأبحاث.

إطلاق الجيل الجديد

وكانت OpenAI قد أطلقت الجيل الأحدث من روبوت الدردشة المتطورة chatgpt، والذي أعلنت عنه باسم GPT-4.

هذا الجيل الجديد من روبوت الدردشة الذي أصبح الآن حديث العالم، يتمتع بمجموعة من الميزات الرائعة التي تشمل، القدرة على فهم محتوى الصور.

ويتمتع أيضا، بمزيد من الدقة فيما يقدمه من ردود على تساؤلات المستخدمين بنسبة دقة أعلى بنحو 40%، مع قدرته أيضا على إجراء محادثات أطول في المدة عن الجيل السابق منه.