الشرق الأوسط

سجل مراهق بريطاني يُعرف باسم «الصبي داخل الخيمة» رقماً قياسياً في موسوعة «غينيس» لأكبر مقدار من الأموال التي يجمعها التخييم لهدف خيري، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وبعدما ألهمه صديق العائلة، الذي توفي بسبب السرطان، جمع ماكس ووسي، البالغ من العمر 13 عاماً، أكثر من 927 ألف دولار (750 ألف جنيه إسترليني) لمؤسسة «نورث ديفن هوسبايس» الخيرية.



وأمضى ماكس كل ليلة داخل الخيمة منذ أن بدأ مسيرته ضمن ماراثون التخييم قبل ثلاث سنوات بالضبط في حديقة منزله في براونتون، (مقاطعة ديفون في غرب إنجلترا)، حتى أنه كان يظهر أحياناً في مقر الحكومة البريطانية 10 داونينغ ستريت.

وقال لـ«بي بي سي نيوز»: «لقد كانت أفضل ثلاث سنوات في حياتي».

بدأت رحلة ماكس الطويلة مع التخييم عندما كان في العاشرة من عمره بعد وفاة صديق العائلة ريك أبوت في فبراير (شباط) 2020.

أوضح ماكس: «قبل أن يموت جاري بسبب السرطان، أعطاني خيمة وأخبرني أنه يجب أن أخوض مغامرة... لقد اعتنت به مؤسسة (نورث ديفن هوسبايس) جيداً وأردت أن أفعل شيئاً لتقديم الشكر».

على طول الطريق، خيّم مشجع رياضة الرغبي في ملعب ساندي بارك، وظهر أيضاً في حديقة 10 داونينغ ستريت، حيث التقى رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون.

خلال العواصف والثلج والبرد والأمطار الغزيرة والشمس الحارقة، التزم ماكس خيمته. وقال: «كانت أسوأ ليلة عندما انهارت الخيمة... كانت الرياح عاتية، والساعة 12 ليلاً ولم نتمكن من العثور على خيمة أخرى لننصبها».

يعتقد ماكس، الذي حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية عام 2022، أنه مر بنحو 15 خيمة منذ بدء التحدي.

قال: «شرعت فقط في خوض مغامرة وجمع 100 جنيه إسترليني... إنه لأمر جنوني أن أحظى بمقدار كبير من الاهتمام، وآمل أن يجعل ذلك الناس يرون أن الأطفال قادرون على القيام بأكثر مما يعتقد أحد».

من جهتها، قالت راشيل، والدة ماكس: «في كل مرة نذكره بأنه يجب أن يتوقف، كان ينهار بكاءً وتصيبه نوبات الغضب. بعد عيد الميلاد قال إن ثلاث سنوات كافية وأنه يريد التركيز على أشياء أخرى».

من جهتها، قالت هايلي روبنسون، مساعدة الرعاية الصحية في «نورث ديفن هوسبايس» عن إنجاز ماكس: «لا يمكنك أن تتخيل الطقس الذي كان لدينا. اعتدنا أن نقلق بشأن صغر سنه. لكن القيام بذلك يعتبر أمراً مذهلاً».

أعلن ماكس أيضاً أنه سيقيم مهرجاناً احتفالياً نهائياً للتخييم في 1 أبريل (نيسان) في شمال ديفون. وأضاف: «آمل أن تكون هناك المزيد من المغامرات في المستقبل».