العين الإخبارية

يتمتع الخردل بفوائد صحية جمّة، حيث إنه يمتاز بتأثير مثبط للالتهابات ويعمل على تقوية جهاز المناعة.

وقال المركز الألماني للتغذية إن الخردل يحفز الشهية ويساعد على الهضم، لا سيما الأطعمة الدهنية، ويعد كنزا من المعادن والفيتامينات؛ فهو غني بالمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات B.



وأضاف أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه الخردل، موضحا أن أعراض الحساسية تجاه الخردل تتمثل في آلام في البطن وغثيان وقيء وإسهال وصعوبات البلع وحكة في الفم والحلق وطفح جلدي وتورم الشفاه واللسان.

وفي الحالات الشديدة يمكن أيضا أن يعاني المرء من ضيق في التنفس، وفي أسوأ الحالات قد يصاب المريض بصدمة تحسسية، والتي تشكل خطرا على الحياة.

ويعد الخردل الأصفر المحضر أحد أكثر التوابل شيوعًا المستخدمة في المنازل، وعادة ما يتم صنع الطبقة العلوية المألوفة عن طريق الجمع بين بذور الخردل والخل والملح والليمون ومكونات أخرى.

هناك أيضًا أنواع أخرى من الخردل مصنوعة من أنواع أخرى من بذور الخردل بما في ذلك بذور الخردل البني، أو بذور الخردل الأسود.

ويعتبر الخردل مفيدًا لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي توفر فوائد صحية مختلفة بما في ذلك مضادات السرطان والبكتيريا والفيروسات والفطريات والالتهابات.

عادة ما يتم استهلاك الخردل بكميات صغيرة عند تناوله كتوابل، ولذلك لا يرتبط بفوائد صحية كبيرة، ومع ذلك يعد الخردل بديلاً منخفض السعرات الحرارية للعديد من التوابل الغنية بالدهون مثل "المايونيز".

تستخدم أنواع مختلفة من بذور الخردل للأغراض الصحية، على سبيل المثال، استخدم المعالجون بالأعشاب بذور الخردل الأبيض لتنقية الصوت عند مزجها بالعسل.

يحتوي الخردل على نوعين من مضادات الأكسدة ذات الأهمية: أيزوثيوسيانات وسينيغرين، والزيت المسؤول عن إعطاء المذاق اللاذع الموجود في الخردل، لديه قدرات مضادة لسرطان الثدي والرئة والجهاز الهضمي والبروستاتا. ومع ذلك، لا تزال الآلية غير واضحة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستنتاج فعالية الفوائد الصحية للخردل المتعلقة بالسرطان.

قد تلعب أيزوثيوسيانات أيضًا دورًا في إدارة مرض السكري، وتقليل الكوليسترول السيئ لتوفير تأثيرات وقائية للقلب والأوعية الدموية والفوائد العصبية التي قد تساعد الأشخاص المصابين بالتوحد، ولكن على غرار فوائد السرطان، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.