كشف استطلاع جديد لمركز Pew Research الأمريكي للأبحاث، عن الشرائح الأكثر تعرفا على روبوت الدردشة الذكي ChatGPT بأمريكا.

ووفق موقع "بيزنس إنسايدر"، كشف استطلاع المركز البحثي الأمريكي، عن أن 58% فقط من البالغين في الولايات المتحدة، على معرفة جيدة بـChatGPT وما يتيحه من قدرات مميزة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.



أيضا كشفت الإحصائية عن أن المعرفة الجيدة بـChatGPT وقدراته، تنحصر بين فئة الشباب من سن 18 وحتى 29 عاما، هذه الفئة، قال 30% منها إنهم على دراية قوية بـChatGPT وقدراته، ونسبة 37% قالوا إنهم على علم قليل به.

أيضا تتوافر المعرفة الجيدة بـChatGPT وما يتمتع به من قدرات، بين شريحة المثقفين والحاصلين على مستوى تعليم جيد، بنسبة تصل إلى 71% من المشاركين بالاستطلاع من الولايات المتحدة الأمريكية.

والحاصلون على شهادة الثانوية العامة فقط، بلغت نسبة العارفين منهم بروبوت الدردشة الذكي ChatGPT في أمريكا، 41% بحسب ما كشف الاستطلاع.

النسبة الأعلى من العارفين بـChatGPT وقدراته، شملت أيضا أصحاب الدخل المرتفع في الولايات المتحدة، وبلغت نسبة المطلعين جيدا على قدرات النظام الذكي من هذه الشريحة 76%.

في حين أن الاستطلاع كشف عن أن 60% هي النسبة التي تمثل أصحاب الدخل المتوسط العارفين بـChatGPT وقدراته من ضمن المشاركين بهذه الدراسة.

أيضا تناول الاستطلاع جانبا آخر من جوانب التعرف على درجة انتشار استخدام ChatGPT بين شرائح المجتمع، وأكثر الأسباب التي تدفع للاستعانة به في النشاطات اليومية.

وتقول الدراسة إن 19% من المشاركين بها يستخدمون ChatGPT للترفيه، و14% منهم يستخدمون لأغراض التعلم والدراسة، و12% فقط يستخدمون ChatGPT لمساعدتهم في المهام اليومية بعملهم.

والنسبة الأعلى من المستخدمين لـChatGPT بغرض الترفيه كانت من نصيب الرجال 23% مقارنة بالنساء 13%، الأمر نفسه بالنسبة لأسباب استخدام الروبوت المختلفة، مثل التعليم والمساعدة في مهام العمل، كانت به النسبة الغالبة لصالح الرجال على حساب السيدات.

وتوضح الدراسة أيضا، أن شريحة الشباب والبالغين من سن 18 حتى سن 49 عاما، يعتبرون ChatGPT مفيدا بدرجة قصوى بالنسبة لهم، وبلغت نسبتهم ضمن هذا الاستطلاع 17%.