التقت الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة بالمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم غيبريسيس، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 76 لجمعية الصحة العالمية، المنعقدة في"جنيف".

وفي بداية اللقاء أشادت الوزيرة بالتوجهات الداعمة لمنظمة الصحة العالمية ودورها في تحقيق الصحة الشاملة خاصة وأن موضوع جمعية الصحة لهذا العام هو منظمة الصحة العالمية بعد 75 عاماً: إنقاذ الأرواح والنهوض بالصحة للجميع، مؤكدة على دعم واهتمام وزارة الصحة بمملكة البحرين لمواصلة تنفيذ البرامج والخطط والمبادرات والتطلعات التنموية المشتركة مع منظمة الصحة العالمية.

وثمنت وزيرة الصحة خلال اللقاء المشترك مع المدير العام الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس دور المنظمة المساند في العديد من القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الإقليمي والعالمي ومن ضمنها الإعلان مؤخراً عن إلغاء حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بفيروس كورونا كوفيد -19 والتي انعكست بصورة جلية على أداء الأنظمة الصحية العالمية وتجاوز العديد من التحديات وصولاً إلى بلوغ الأهداف الإنمائية للألفية.



وخلال اللقاء، ناقشت وزيرة الصحة عدداً من أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى مناقشة أوجه التعاون والتنسيق بين مملكة البحرين ومنظمة الصحة العالمية في العديد من البرامج، كما تم التأكيد على أهمية تعزيز الخطط الاستباقية والبرامج المستقبلية المرتبطة بمواجهة الفاشيات والأمراض المعدية وسبل التصدي لها من خلال بناء أنظمة صحية قوية ومستدامة.

ومن جانبه، أعرب المدير العام للمنظمة الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عن عميق شكره وتقديره لمملكة البحرين على الجهود المقدمة في القطاع الصحي على مختلف الأصعدة وتعاونها المتواصل لعقود طويلة مع منظمة الصحة العالمية، منوهاً بالدور الفاعل والمثمر الذي يقوم به المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية بمملكة البحرين بعد افتتاحه والذي ساهم في تعزيز وتكثيف برامج العمل والخطط والاستراتيجيات الصحية بما يتماشى مع الأهداف والتطلعات الصحية العالمية المنشودة.

كما أشاد المدير العام للمنظمة بترأسها أعمال اللجنة الرئيسية (أ) التابعة لجمعية الصحة العالمية، في دورتها السادسة والسبعون، والتي تعد سابقة تاريخية حيث إنها المرة الأولى التي تشغل مملكة البحرين هذا المنصب الرفيع والذي يعد جوهرياً في أعمال جمعية الصحة العالمية، بما يتضمنه الدور من مسئوليات في إدارة الجلسات وإقرار توصيات المواضيع التقينة والفنية المتعلقة بالصحة حول دول العالم.

كما أشاد المدير العام للمنظمة في ختام اللقاء مع وزيرة الصحة بالمنظومة الصحية بمملكة البحرين والتي حققت العديد من النجاحات والمنجزات التنموية المتميزة في مجال الارتقاء بجودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية عالية المستوى والمقدمة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة.