أجرى رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي تجربة علمية من داخل محطة الفضاء الدولية لإثبات ظاهرة "توتر الأسطح".

ونشر رائد الفضاء الإماراتي مقطع فيديو عبر حسابه على موقع "تويتر" يظهره وهو يحاول خلط الماء بالزيت في ظروف الجاذبية الصغرى أو انعدام الجاذبية.



وأظهرت تجربة سطان النيادي أن الزيت لا يختلط بالماء في بيئة الجاذبية الصغرى، كما هو الحال على الأرض، مرجعًا ذلك إلى الظاهرة المعروفة بـ"توتر الأسطح".

وعلق رائد الفضاء الإماراتي على التجربة، قائلًا: "هنا في بيئة الجاذبية الصغرى مثل الأرض.. الماء والزيت لا يمتزجان بسبب تركيبتهما الكيميائية.. وبسبب ظاهرة توتر الأسطح.. وكما ترون تكوّنت كرة من الماء منفصلة عن بقع الزيت في الداخل".



يوميات فضائية

وخلال وجوده في محطة الفضاء الدولية، يحرص رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي على مشاركة صور فضائية للدول العربية ومعالمها الجغرافية، كما يخوض العديد من التجارب العلمية.

وفي وقت سابق، نشر رائد الفضاء الإماراتي صورة له من محطة الفضاء الدولية، وهو يرتدي قميصا وصفه بأنه "ليس عاديا"، وعلق عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "القميص اللي ارتديه ليس عاديًا.. هذا القميص يحتوي على أجهزة لرصد حالتنا الصحية.. يقيس نبضات القلب، وضغط الدم، والتنفس وغيرها، بهدف دراسة عمل وظائف أجسامنا في بيئة الجاذبية الصغرى".

كما أضاف: "التقنيات المستخدمة في هذا الجهاز لها دور كبير بتطوير مجال الرعاية الطبية عن بعد على الأرض".

وفي آخر صوره الملتقطة من الفضاء، نشر "النيادي" صورة جديدة لإحدى مناطق جمهورية مصر العربية، ترصد موقعا أثريا يتمتع بصيت عال، وعلق على الصورة التي شاركها عبر حسابه بـ"تويتر": "هنا مصر التي تحتضن تاريخ الفراعنة وحضارتهم من آلاف السنين".

وختم رائد الفضاء الإماراتي تغريدته بسؤال متابعيه: "هل يمكنكم رؤية الأهرامات؟". وتفاعل عدد كبير من المتابعين مع تغريدة "النيادي"، وحرصوا على إيضاح موقع الأهرامات من الصورة التي نشرها رائد الفضاء الإماراتي.