الشرق الأوسط

تصدرت مدينة نيويورك الأميركية مؤشر أسوأ تلوث للهواء في العالم أمس (الثلاثاء)، حيث هبَّ دخان ضار جنوباً من أكثر من مائة حريق غابات مشتعل في كيبيك بكندا.

اجتاح الدخان المنبعث من حرائق كندا بشكل دوري شمال شرق ووسط المحيط الأطلسي لأكثر من أسبوع، مما أثار مخاوف بشأن أضرار استمرار رداءة نوعية الهواء، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

مدينة نيويورك سجلت أسوأ نوعية هواء مقارنةً بأي منطقة حضرية كبرى (أ.ب)

كان مؤشر جودة الهواء في مدينة نيويورك أعلى من 200 عند نقطة محددة ليلة الثلاثاء، وهو مستوى «غير صحي للغاية»، وفقاً لشركة IQair. وسجلت المدينة أسوأ نوعية هواء مقارنةً بأي منطقة حضرية كبرى الثلاثاء الساعة 10 مساءً.

في وقت لاحق من ليلة الثلاثاء، سجلت مدينة نيويورك ثاني أسوأ مستويات تلوث للهواء في العالم بعد نيودلهي بالهند، حسبما أفادت IQair، ومن المدن الأخرى على القائمة بغداد في العراق، ولاهور في باكستان.

وسط مانهاتن محاط بالضباب والدخان بعد انتشار الحرائق في كندا (رويترز)

وتصدرت نيويورك القائمة لفترة وجيزة صباح الثلاثاء. ونتيجة لذلك، ألغت 10 مناطق تعليمية على الأقل في وسط ولاية نيويورك الأنشطة والفعاليات الخارجية.



ويحتوي دخان حرائق الغابات على جسيمات دقيقة جداً، أو PM2.5 -وهي أصغر ملوثات، ولكنها أيضاً الأكثر خطورة. عند استنشاقها، يمكن أن تنتقل إلى عمق أنسجة الرئة وتدخل مجرى الدم. تأتي الجسيمات من مصادر مثل احتراق الوقود الأحفوري والعواصف الترابية وحرائق الغابات، وقد تم ربط ذلك بعدد من المشكلات الصحية مثل الربو وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

يموت الملايين من الناس كل عام بسبب مشكلات صحية متعلقة بتلوث الهواء. في عام 2016، ارتبط نحو 4.2 مليون حالة وفاة مبكرة بالجسيمات الدقيقة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

يوم الثلاثاء، كان تركيز PM2.5 في هواء نيويورك أكثر بـ10 أضعاف من المعدل الذي حددته منظمة الصحة العالمية.

«تايمز سكوير» في مانهاتن يكتنفه الضباب والدخان بسبب حرائق الغابات في كندا (رويترز)

قال ويليام باريت، المدير الأعلى لمناصرة الهواء النظيف في جمعية الرئة الأميركية: «إذا كان بإمكانك رؤية الدخان أو شمه، فاعلم أنك تتعرض للتلوث... ومن المهم أن تفعل كل ما في وسعك للبقاء في الداخل خلال فترات التلوث العالية، ومن المهم حقاً أن تراقب صحتك أو أي تطور للأعراض».

وأوضح باريت أن الأشخاص المعرضين بشكل خاص للخطر بسبب دخان الحرائق هم «الأطفال أو كبار السن أو الحوامل أو الأشخاص المصابون بأمراض الجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية» والذين قد تتفاقم أعراضهم أو تتطور حديثاً عند تنشقهم للدخان.

صورة جوية لبروكلين ومانهاتن تُظهر الضباب الناجم عن دخان حرائق الغابات المشتعلة في كندا (إ.ب.أ)

وهناك أكثر من 150 حريق غابات نشطة مشتعلة في كيبيك هذا الأسبوع، وفقاً لمركز حرائق الغابات الكندي المشترك -أكثر من ضعف عدد الحرائق المشتعلة في أي مقاطعة كندية أخرى.

واندلع أكثر من 400 حريق هائل في جميع أنحاء كيبيك حتى الآن في عام 2023، وهو ضعف متوسط هذا الوقت من العام. ودمرت حرائق الغابات في كندا ما يقرب من 9 ملايين فدان حتى الآن هذا العام، مع حرق ما يقرب من نصف مليون فدان في كيبيك وحدها.

كانت تنبيهات جودة الهواء سارية في أجزاء من الشمال الشرقي والغرب الأوسط يوم الثلاثاء مع انتشار دخان حرائق الغابات غرباً في ديترويت وشيكاغو.

الضباب والدخان يحيط بالمباني في مانهاتن بنيويورك وسط حرائق الغابات الكندية (أ.ب)

وأُدرجت ديترويت في قائمة أسوأ 10 مواقع ترتبط بتلوث الهواء وفقاً لـIQair بعد ظهر يوم الثلاثاء. كانت جودة الهواء في شيكاغو معتدلة بعد ظهر أمس، ومن المتوقع أن تظل كذلك في اليومين المقبلين.