• الإكثار من اللحوم الحمراء والملح وراء انتشار السرطان بين الشباب


• علماء: تناولوا اللحوم باعتدال.. مارسوا الرياضة وتجنبوا التدخين
كشفت أكبر دراسة علمية من نوعها ارتفاعاً في عدد الأشخاص ممن هم تحت سن الخمسين، الذين تم تشخيص إصابتهم بالسرطان في جميع أنحاء العالم بنسبة %80 تقريبًا خلال ثلاثة عقود، مشيرة إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والملح قد تكون سبباً في ذلك، وفق صحيفتي الغارديان وتايمز.

وزادت حالات الإصابة بالسرطان في بداية ظهوره على مستوى العالم من 1.82 مليون في عام 1990 إلى 3.26 ملايين في عام 2019، في حين ارتفعت وفيات السرطان بين البالغين في الأربعينيات والثلاثينيات أو أقل بنسبة %27. وكشف إحصائيات الدراسة أن أكثر من مليون شخص تحت سن الخمسين يموتون سنوياً بسبب السرطان.

لا يزال الخبراء في المراحل الأولى من فهم الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحالات، ويقول مؤلفو الدراسة، التي نشرت في مجلة BMJ Oncology، إن الأنظمة الغذائية السيئة والتبغ والخمول البدني والسمنة من المرجح أن تكون من بين العوامل.


ويقول التقرير: «منذ عام 1990، زادت حالات الإصابة والوفيات بالسرطان المبكر بشكل كبير على مستوى العالم»، ويضيف «إن تشجيع أسلوب حياة صحي، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي، وتقييد استهلاك التبغ والكحول وممارسة الرياضة، يمكن أن يقلل من عبء الإصابة بالسرطان في المراحل المبكرة». وأشارت دراسات سابقة إلى أن حالات الإصابة بالسرطان لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا آخذة بالارتفاع في أجزاء مختلفة من العالم خلال العقود القليلة الماضية.

تفاصيل الدراسة

الدراسة التي قادتها جامعتا هارفارد وإدنبره وكلية الطب بجامعة تشجيانغ في هانغتشو بالصين، هي الأولى من نوعها التي تبحث هذه القضية على نطاق عالمي وعوامل الخطر لدى البالغين الأصغر سنا. وقام الباحثون بتحليل بيانات من 204 دول تغطي 29 نوعًا من السرطان.

ونظروا في الحالات الجديدة والوفيات والعواقب الصحية وعوامل الخطر المساهمة لجميع أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 49 عامًا لتقدير التغيرات بين عامي 1990 و2019.

وفي عام 2019، بلغ إجمالي تشخيصات السرطان الجديدة بين الأشخاص دون سن الخمسين 3.26 ملايين، بزيادة قدرها %79 عن رقم عام 1990. وشكل سرطان الثدي أكبر عدد من الحالات والوفيات المرتبطة بها، حيث بلغ 13.7 و3.5 لكل 100 ألف من سكان العالم على التوالي.

وارتفعت حالات الإصابة بسرطان القصبة الهوائية وسرطان البروستاتا في وقت مبكر بشكل أسرع بين عامي 1990 و2019، مع تغيرات مئوية سنوية تقدر بـ%2.28 و%2.23 على التوالي.

وتوفي ما مجموعه 1.06 مليون شخص دون سن الخمسين بسبب السرطان في عام 2019، بزيادة قدرها %27 عن رقم عام 1990.

معدلات الإصابة

وكانت أعلى معدلات الإصابة بالسرطان المبكر في عام 2019 في أميركا الشمالية وأوقيانوسيا وأوروبا الغربية، واستنادًا إلى الاتجاهات الملحوظة على مدى العقود الثلاثة الماضية، يقدر الباحثون أن العدد العالمي لحالات السرطان الجديدة المبكرة والوفيات المرتبطة بها سيرتفع بنسبة %31 و%21 على التوالي بحلول عام 2030، وسيكون الأشخاص في الأربعينيات من العمر هم الأكثر عرضة للخطر.

الأنظمة الغذائية

وقال الباحثون إنه من المرجح أن يكون للعوامل الوراثية دور، لكن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم الحمراء والملح ونسبة منخفضة من الفواكه والحليب، إلى جانب تعاطي التبغ، هي عوامل الخطر الرئيسية الكامنة وراء الإصابة بالسرطان الأكثر شيوعا بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، بالإضافة إلى العوامل المساهمة في الخمول البدني والوزن الزائد وارتفاع نسبة السكر في الدم. وقالت الدكتورة كلير نايت، مديرة المعلومات الصحية في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، والتي لم تشارك في الدراسة، «إنه لم يتضح بعد ما الذي يدفع هذا الاتجاه وحثت على توخي الحذر».

وأضافت: «على الرغم من أن هذا قد يبدو مثيرا للقلق، إلا أن السرطان هو في المقام الأول مرض يصيب كبار السن، حيث يتم تشخيص غالبية حالات السرطان الجديدة في جميع أنحاء العالم لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاما فما فوق»، مضيفة: «نحن بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لدراسة أسباب ظهور السرطان في وقت مبكر لأنواع معينة من السرطان، مثل دراسة BCAN-RAY التي تبحث عن طرق جديدة لتحديد النساء الأصغر سنا الأكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي».

عوامل خطر تزيد فرص الإصابة

الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة عالية من اللحوم الحمراء

الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة عالية من الملح

الأنظمة الغذائية التي تحتوي نسبة منخفضة من الفواكه والحليب

التدخين

الخمول البدني

الوزن الزائد

ارتفاع نسبة السكر في الدم.

أبرز أنواع السرطان

في جميع أنحاء العالم، ارتفعت حالات الإصابة بالسرطان الجديدة لدى الأشخاص دون سن الخمسين بنسبة 79 في المئة بين عامي 1990 و2019 لتصل إلى 3.26 ملايين. وفي المملكة المتحدة، ارتفعت الحالات بنسبة 16 في المئة من 35000 إلى 42000.

أول صورة عالمية للسرطان بين الشباب

تعد هذه الدراسة، هي الأولى التي ترسم صورة عالمية للسرطان بين الشباب. واستخدمت بيانات تغطي 29 حالة سرطان في 204 دول ومناطق.

القصبة الهوائية والبروستاتا

في حين كان سرطان الثدي هو النوع الذي شهد أكبر عدد من الحالات بين الأشخاص دون سن الخمسين في عام 2019، كانت أسرع الزيادات منذ التسعينيات في سرطانات القصبة الهوائية والبروستاتا.

4 نصائح للوقاية

قال الخبراء إن إجراء هذه التغييرات من المرجح أن تقلل من خطر الإصابة:

01 الإقلاع عن التدخين

02 اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات

03 التقليل من اللحوم الحمراء

04 تعزيز مستويات النشاط البدني

معلومات مهمة

الباحثون قاموا بتحليل بيانات تغطي 29 نوعاً من السرطان

مؤلفو الدراسة: الأنظمة الغذائية السيئة والتدخين والخمول والسمنة من عوامل الإصابة

عدد المصابين بالسرطان ارتفع ممن هم تحت سن 50 بنسبة %80.. خلال ثلاثة عقود

زادت حالات الإصابة بالسرطان من 1.82 مليون عام 1990 إلى 3.26 ملايين عام 2019

أكثر من مليون شخص تحت سن الخمسين يموتون سنوياً بسبب السرطان