إرم نيوز


أثارت مقدمة برنامج تلفزيوني، سيلاً من التعليقات الساخرة بعدما خاطبت الشاعر العربي، طرفة بن العبد، بصيغة المؤنث لاعتقادها أنه امرأة.

وكانت المذيعة تتحدث عن بيت شعر شهير للشاعر طرفة الذي عاش قبل نحو 1500 عام، لكن قصائده لا تزال حاضرة، عندما قالت إن طرفة "كتبت" البيت الشعري بطلاقة وجمال.

وتناقل مدونون في مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لذلك الجزء من البرنامج التلفزيوني، وسط سيل من ردود الفعل المتنوعة التي تصدرتها السخرية.


ولم يغب عشاق الشعر العربي وقواعد اللغة العربية عن ردود الفعل تلك، وطالب البعض بمحاسبة المشرفين عن البرنامج.

وذهب آخرون لتصحيح لفظ كلمات البيت الشعري الذي مطلعه "ستبدي لك الأيامُ ما كنت جاهلاً" بعد أن لفظت مقدمة البرنامج بعض كلماته بطريقة خاطئة لغوياً.

وقال مشعان الشمري، وهو أكاديمي في تخصص اللغة العربية "طرفة بن العبد صاحب المعلقة أصبح امرأة والمصيبة الأيامُ أصبحت من فاعل إلى مفعول به منصوب ناهيك عن القراءة الخاطئة، يعني تفضل".

وردت الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، على خطأ مقدمة البرنامج، بعدد من التعليقات، وقالت في أحدها "زين الأخت اللي طالعه بالبرنامج تصدمنا بعد كل هالسنين، طلع الشاعر #طرفه_بن_العبد امرأة مو رجال".


وكتب إحدى المدونات في موقع "إكس" معلقة على الفيديو المتداول بصورة ساخرة "مسكين طرفة بن العبد قُتل مرتين".

ولم ترد مقدمة البرنامج، شذا محمد الفايز، وهي مدربة موارد بشرية، على تلك الانتقادات التي طالتها بسبب خطئها، وما إذا كان بسبب الخطأ في الإعداد أم تتحمل هي المسؤولية عنه.

كما وجدت من يدافع عنها في تلك الموجة من السخرية والانتقادات، إذ اعتبر بعض المعلقين أن الخطأ وارد، ويحدث في العديد من البرامج والمحطات التلفزيونية.