القاهرة 24


شهدت ثروة رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس "أغنى رجل في مصر" زيادة بمقدار 912 مليون دولار حتى الآن في عام 2024، وفقا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

كما شهدت شركة OCI المملوكة لناصف ساويرس تحولا كبيرا، مما جعل الشركة أكثر مرونة وتركيزًا على النمو الاستراتيجي وفقًا للمؤشر.

وارتفعت أسهم الشركة بنحو 8% في عام 2024، مما يمنحها قيمة سوقية تبلغ 6 مليارات يورو، في حين شهدت أسهم ميثانيكس، المتداولة علنًا في تورنتو وناسداك، انخفاضًا بنسبة 10% في نفس الفترة، مع قيمة سوقية تبلغ حوالي 3 مليارات دولار.

ويلعب ساويرس، الذي يقود شركة OCI العالمية للكيماويات والأسمدة، دورًا فعالًا في استراتيجية الشركة لبيع الأصول الرئيسية، والتي جمعت 11.6 مليار دولار من عائدات البيع.

كانت آخر هذه المعاملات في سبتمبر 2024، عندما وافقت OCI على بيع أعمالها العالمية في مجال الميثانول إلى شركة Methanex، وهي شركة مدرجة في البورصة، مقابل حوالي 2 مليار دولار. تتكون الصفقة من 1.15 مليار دولار نقدًا والباقي في أسهم Methanex، مما يجعل OCI ثاني أكبر مساهم في Methanex بحصة 13٪.

وبالإضافة إلى قيادته لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، فإن ثروة ساويرس الشخصية ونفوذه يمتدان إلى العديد من الصناعات، بما في ذلك حصته في ملكية نادي أستون فيلا الإنجليزي لكرة القدم واستثماراته في قطاعات مختلفة مثل البناء والرياضة والمواد.

ويؤكد نمو ثروته، إلى جانب التحول الاستراتيجي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، مكانته كشخصية مهيمنة في مجال الأعمال والتمويل العالمي على حد وصف وسائل إعلام دولية.