أصدر الممثل براد بيت، الحائز على جائزة الأوسكار، والبالغ من العمر 60 عامًا، بيانًا بعد اعتقال خمسة أشخاص بتهم الاحتيال، إذ انتحلوا شخصية الممثل لخداع النساء على وسائل التواصل الاجتماعي،.

وأبدى بيت، الذي لا يملك حسابات رسمية على تلك المنصات، أسفه لاستغلال المحتالين العلاقة القوية بين المشاهير ومعجبيهم، مشددًا على أهمية عدم الاستجابة للتواصل غير المرغوب فيه عبر الإنترنت.

وفي 23 سبتمبر، أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية اعتقال خمسة أفراد ينتمون إلى "منظمة إجرامية" يُزعم أنهم احتالوا على امرأتين بأكثر من 350 ألف دولار، مستخدمين شخصية مزيفة لبراد بيت لإيهامهن بعلاقات رومانسية وطلب تحويل أموال لمشاريع استثمارية.

الجدير بالذكر، استخدم منتحلي شخصية براد بيت منصات المراسلة الفورية لتبادل الرسائل والبريد الإلكتروني مع الضحايا، حتى اعتقدتا أنهما كانتا تتحدثان عبر الواتساب مع براد بيت نفسه، ووعدهما بـ"علاقة رومانسية ومستقبل مشترك".

وتعرضت امرأة من الأندلس للاحتيال بمبلغ 175 ألف يورو، بينما خسرت أخرى تعيش في إقليم الباسك 150 ألف يورو.

وتحذر شخصيات مشهورة معجبيها من الاحتيالات المشابهة، فقد تحدث نجوم مثل ووبي جولدبرج وتوم هانكس وجوني ديب عن تجاربهم مع الحسابات المزيفة.

وفي أغسطس، استخدمت الممثلة فلورنس بوغ منصة "الإنستغرام" للتأكيد على عدم امتلاكها حسابات أخرى، ودعت معجبيها للإبلاغ عن تلك الحسابات المزيفة.