حطمت اوروغواي الاحد الرقم القياسي المدرج في موسوعة غينيس لأكبر حفلة شواء في العالم باعدادها اكثر من عشرة اطنان من اللحم في اطار منافسة تتواجه فيها منذ عقد تقريبا مع الارجنتين المجاورة.

ونظم الحدث في مدينة ميناس الصغيرة في جنوب البلاد التي تعد 40 الف نسمة وقد تطلب 60 طنا من الخشب ومشاركة أكثر من ستين طاهيا قاموا بشي اللحم على مدى ساعات ليل السبت الاحد.

وقال روبير باياريس المشرف على المشروع "نتحضر لهذا الحدث منذ اكتوبر. وقد أعددنا أيضا أربعة آلاف كيلوغرام من السلطة الروسية لمرافقة اللحم. كان ينبغي ربما ان نحاول تحطيم الرقم القياسي لهذه السلطة ايضا لكن الوقت داهمنا".



وحفلات شواء اللحم تقليد منتشر جدا في اوروغواي والارجنتين المجاورة وهو رقم قياسي يتنافس عليه البلدان منذ العام 2008 عندما نجحت الاولى في تنظيم اول حدث ضخم من هذا النوع.

وبلغ وزن اللحم النيء 16,5 طنا في المجموع وقد تم شيه مع الجلد في تقنية محلية من شأنها المحافظة على طعم اللحم. وقد تناوب الطهاة على مدى 14 ساعة على مراقبة اللحم على الشوايات الكبيرة. وفي النهاية كلفت الكاتبة العدل كونسيولو ارويلا التحقق من الوزن للتأكد من ان الرقم القياسي الارجنتيني قد حطم وهو 9,16 اطنان.