حكم القضاء الاميركي بدفع تعويضات قدرها 6,7 ملايين دولار الى فناني غرافيتي قام صاحب المكان العام 2013 بازالة رسوم لهم في نيويورك.

وكان الموقع المعروف باسم "5بوينتز" استخدم لاكثر من عشرين عاما كفسحة تعبير لرسامي الغرافيتي بموافقة صاحب المكان جيرالد ولكوف.

لكن في نوفمبر 2013، طلى صاحب هذا المصنع القديم لعدادات المياه في لونغ ايلاند سيتي في اقصى جنوب غرب حي كوينز، بالابيض ومن دون انذار مسبق كل الاعمال التي تغطي الجدران.



وقد استاءت مجموعة فناني الغرافيتي من هذا التصرف خصوصا انه سبق لها ان لجأت الى القضاء لاثبات حقوقها.

وقد قال يومها القاضي المكلف الملف ان "5بوينتز"، استحال "مقر اوسع مجموعة فنية مصنوعة ببخاخات (الطلاء) في الولايات المتحدة".

وعمد جيرالد ولكوف ومجموعة من المقاولين بعد ذلك الى جرف الموقع وتشييد برجين سكنيين فخمين مكانه. وقد وضع رسم غرافيتي مزيف يمثل "5بوينتز" في مدخل كل من البرجين في اشارة الى تاريخ الموقع.

وبعد اربع سنوات على الحدث، انطلقت المحاكمة في اكتوبر واستمرت ثلاثة اسابيع.

وخلال النقاشات قال ديفيد إبيرت محامي ولكوف ان الفنانين كانوا يعرفون منذ البداية ان المبنى سيهدم وما من شيء يثبت ان سمعتهم قد عانت من ذلك.

وفي مطلع نوفمبر، اعتبرت هيئة المحلفين ان اكثر من نصف الاعمال ال49 الواردة في الملف تستحق ان تصنف عملا فنيا وان كل واحد من الفنانين ال21 يحق له الحصول على تعويضات.

وعلق محامي الفنانين إريك بوم على الحكم قائلا لوكالة فرانس برس "هذا القرار مؤشر واضح الى ان فن الغرافيتي هو بالمرتبة نفسها للفنون الاخرى المعروفة ويستحق التمتع بحماية القانون".