توصلت دراسة حديثة إلى أن حصيلة الوفيات المتزايدة- لكن غير المعترف بها إلى حد كبير- نتيجة ارتفاع درجات الحرارة العالمية، ستقترب من تجاوز العدد الحالي للوفيات من جميع الأمراض المعدية مجتمعة، إذا لم يتم تقييد الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، حسبما نشرت صيحفة ذا جارديان البريطانية.

وتوصل البحث إلى أن ارتفاع درجات الحرارة من المتوقع أن يتسبب في دمار محدد في أجزاء أفقر وأكثر سخونة من العالم، والتي ستكافح من أجل التكيف مع الظروف التي لا تطاق وستقتل أعدادًا متزايدة من الأشخاص. وقالت الصحيفة إن الخسارة الاقتصادية من أزمة المناخ، وكذلك تكلفة التكيف، ستكون محسوسة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في البلدان الغنية.

وفي السيناريو الخاص بزيادة معدل الانبعاثات؛ حيث لا يتم اتخاذ الكثير من الإجراءات للحد من الغازات الدفيئة، سترتفع معدلات الوفيات العالمية بنسبة 73 حالة وفاة لكل 100000 شخص بحلول نهاية القرن. وهذا يتطابق تقريبًا مع العدد الحالي للوفيات من جميع الأمراض المعدية، بما في ذلك السل وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والملاريا وحمى الضنك والحمى الصفراء.

واستخدم البحث مجموعة بيانات عالمية هائلة من سجلات الوفيات ودرجات الحرارة لمعرفة مدى ارتباطها، ولم يجمع فقط الأسباب المباشرة مثل ضربة الشمس، لكن أيضًا الروابط الأقل وضوحًا مثل زيادة النوبات القلبية أثناء موجة الحر.

وقال أمير جينا الخبير الاقتصادي البيئي في جامعة شيكاغو والمؤلف المشارك للدراسة، التي نشرها المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية "يموت الكثير من كبار السن بسبب الحرارة غير المباشرة". وأضاف "إنه يشبه إلى حد كبير كوفيد-19، فالأشخاص الضعفاء هم أولئك الذين لديهم ظروف موجودة مسبقًا أو أساسية. فإذا كنت تعاني من مشكلة في القلب وتعاني من الحرارة لعدة أيام، فسوف تنهار".

والمجتمعات الفقيرة التي تحتل أكثر مناطق العالم سخونة من المتوقع أن تعاني أكثر من غيرها. فمع ارتفاع درجات الحرارة بالفعل هذا القرن، تواجه دول مثل غانا وبنجلاديش وباكستان والسودان 200 حالة وفاة إضافية أو أكثر لكل 100000 شخص. وفي الوقت نفسه، ستشهد البلدان الأكثر برودة والأكثر ثراءً، مثل النرويج وكندا انخفاضًا في الوفيات؛ حيث يموت عدد أقل من الأشخاص بسبب البرد القارس.

وقال جينا "نرى التأثيرات السيئة حقًا في المناطق الاستوائية". وأضاف "لا توجد حالة واحدة في جميع أنحاء العالم، هناك الكثير من التغييرات المختلفة مع الأشخاص الأكثر فقراً الذين يتأثرون كثيرًا بقدرة محدودة على التكيف. ويمكن للدول الأغنى، حتى لو كانت لديها زيادة في معدل الوفيات، أن تدفع أكثر للتكيف معها. والأشخاص الذين اقترفوا أقل ما يمكن للتسبب في تغير المناخ هم الذين يعانون منه".

وأزعجت موجات الحر الضخمة الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا والهند والقطب الشمالي وأماكن أخرى في السنوات الأخيرة، بينما من المقرر أن تكون سنة 2020 الأكثر سخونة أو الثانية على الإطلاق، بما يتماشى مع الاتجاه طويل المدى لارتفاع درجات الحرارة. وفي بعض الأحيان، تكون الوفيات الناتجة عن هذه الحرارة واضحة بما يكفي لجذب الانتباه، مثل حقيقة أن 1500 شخص ماتوا في فرنسا من درجات الحرارة الساخنة خلال صيف 2019.

ومن المتوقع أن تكون التكلفة الاقتصادية لهذه الوفيات شديدة، حيث ستكلف العالم 3.2% من الناتج الاقتصادي العالمي بحلول نهاية القرن إذا لم يتم ترويض الانبعاثات. وبحسب الباحثين، فإن كل طن من ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في زيادة حرارة الكوكب سيكلف 36.60 دولار من الأضرار في هذا العالم عالي الانبعاثات.

وينطوي هذا السيناريو الأسوأ على استمرار الانبعاثات في النمو بدون ضبط، مما يتسبب في زيادة متوسط درجة الحرارة العالمية لتتجاوز 3 درجات مئوية بحلول عام 2100. وتزداد سخونة العالم بحوالي 1 درجة مئوية، في المتوسط، منذ فجر التصنيع الشامل، كما يقول العلماء. وقد نتتج عن ذلك موجات حر شديدة وحرائق غابات وعواصف وفيضانات.

ووجد الباحثون أن المسار الأكثر اعتدالا؛ حيث يتم خفض الانبعاثات بسرعة، سيشهد حالات وفاة مرتبطة بدرجات الحرارة أقل من ثلث السيناريو الأكثر حدة. وستكون التكاليف الاقتصادية أقل بكثير أيضًا.