أجازت البحرين اليوم الاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا "كوفيد 19"، والذي كانت البحرين قد أنهت تجاربه السريرية الثالثة بمشاركة 7700 متطوعاً.

اللقاح من إنتاج شركة «سينوفارم»، وهو قريب من نهاية مرحلته التجريبية الثالثة في كل من البحرين ومصر والأردن، فيما أجازته البحرين والإمارات، للاستخدام الطارئ في مكافحة فيروس كورونا.

وجاء اللقاح نتيجة شراكة بين شركة سينوفارم تشاينا ناشيونال بيوتيك جروب، وجروب 42، وهي شركة لتقنية الذكاء الاصطناعي، يقع مقرها في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة.



وبحسب تقرير لمجلة «The Lancet» الطبية، فإن نتائج التجارب السريرية للمرحلتين الأولى والثانية، كشفت عن نجاح اللقاح الصيني في تحقيق استجابة مناعية وآمنة، حيث تم إعطائه لأكثر من 600 بالغ من الأصحاء، ولم يعاني أياً منهم من رد فعل سلبي، وكان ألم الحقن هو الأكثر شيوعًا، وأنتج جميعهم أجساما مضادة مثبتة ضد فيروس كورونا.

وتمتلك سينوفارم الصينية لقاحين مرشحين في المراحل النهائية. وأوضحت نتائج التجارب أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا استغرقوا وقتًا أطول لتعزيز المناعة، ولكنهم كانوا في أمان كامل من الآثار الجانبية للقاح.

وبحسب ما أعلن عضو الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا "كوفيد 19"، استشاري الأمراض المعدية في المستشفى العسكري، د. مناف القحطاني، فإن اللقاح "معطل"، أي يحتوي على الفيروس، الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم قٌتل، وبالتالي فهو غير معد.